• Friday 17 May 2024
  • 2024/05/17 14:41:43
{سياسة:الفرات نيوز} كشف النائب رعد الدهلكي، اليوم السبت، عن طرح ملف محافظة ديالى على طاولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس الامريكي جو بايدن.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الداهلكي، في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه انه :"توجهنا اليوم برفقة رئيس مجلس الوزراء الى واشنطن بناءا على دعوة سابقة من الرئيس الأمريكي جو بايدن للتباحث حول عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك".
واضاف "من بين الملفات التي سيتم التباحث بشأنها هو ملف الوضع الأمني والسياسي في العراق عموما ومحافظة ديالى خصوصا والتحديات التي تواجه المحافظة خصوصا في هذه المرحلة".
واكد الدهلكي "العمل على طرح جميع الملاحظات التي لدينا خلال اللقاءات بما يضمن جذب الاستثمارات الامريكية في الجوانب الاقتصادية والخدمية لما فيه مصلحة المحافظة وأهلها".
وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اكد ان هدف زيارة واشنطن هو الانتقال إلى مرحلة جديدة تتضمن تفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي.
واوضح السوداني، في بيان أن اللقاء بالرئيس بايدن سيتناول البحث في ظروف المنطقة وما تشهده من تصعيد، والدور المشترك في العمل على التهدئة ومنع الصراع من الاتساع بما يؤثر على مجمل الاستقرار في العالم، كما يستعرض اللقاء عمل اللجنة العسكرية العليا بين العراق والتحالف الدولي، الهادفة للوصول إلى جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف والانتقال إلى علاقات ثنائية مع الدول المشاركة في التحالف.
-الزيارة ستشهد لقاءات مع وزراء الخارجية والدفاع والخزانة الأمريكيين، فضلاً عن مستشار الأمن القومي، وغرفة التجارة الأمريكية وكبار المسؤولين في الشركات النفطية والصناعية. 
-الزيارة تحمل الرغبة في بناء شراكة استراتيجية مستدامة، قائمة على الاحترام المتبادل، وحفظ أمن العراق وسيادته ووحدة أراضيه.
-الزيارة ستشهد عقد الاجتماع الأول للجنة التنسيقية العليا (HCC) المشتركة، بهدف المضي في تفعيل اتفاقية الإطار الإستراتيجي، في محاور الطاقة، والتعاون المصرفي والمالي، والنقل، ومكافحة الفساد، واسترداد الأموال العراقية، وقطاع الأعمال، إضافة إلى التعليم والثقافة.

اخبار ذات الصلة