• Tuesday 17 September 2024
  • 2024/09/17 00:07:36
{دولية: الفرات نيوز} يومان فقط يفصلان عن المناظرة المهمة المرتقبة في العاشر من سبتمبر المقبل بين المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، وبين منافسته الديمقراطية كامالا هاريس.

إذ تحمل تلك المواجهة التي تعتبر الأولى بين المرشحين أهمية قصوى، وقد ترخي بظلالها بقوة على نتائج تقدم كل من هاريس وترامب بين الناخبين.

فكيف استعد لها الخصمان؟

حتى أن فريقها وضع إضاءة ومسرحا مشابها تماماً للاستوديو الذي سيحتضن هذا اللقاء ليل الثلاثاء- الأربعاء، في فيلادلفيا.

كما أن أحد مستشاريها تقمص دور ترامب من حيث الشخصية والمظهر أيضاً، وفق ما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز"

أما لجهة ترامب، فالاستعدادات مختلفة على ما يبدو قليلاً، وأقل ضراوة إذ لا يلعب أحد دور هاريس، لكن مساعديه يجلسون إلى طاولة طويلة مقابله، ويعكفون على امطاره بالأسئلة.

إلا أن عدد جلسات الاستعداد هذه التي عقدها ترامب قليلة إلى حد ما.

لحظة حاسمة

وعلى الرغم من اختلاف تلك الاستعدادات بين المرشحين، إلا أن فريقيهما يؤكدان أن المناظرة ستشكل لحظة حاسمة لتحديد هوية هاريس بالنسبة لملايين الناخبين المتأرجحين، و مناسبة جديدة لترامب من أجل استقطاب هؤلاء المترددين أيضا.

وتسعى هاريس وفريقها خلال تلك المواجهة، إلى السعي لابراز تفلت ترامب وتهوره، وبالتالي عدم أهليته للرئاسة بينما تبدو هي أكثر اتزاناً وهدوءاً.

إلا أن فريق المرشح الجمهوري لا شك يعي أهداف منافسته الديمقراطية، وشجعه بالتالي على الحفاظ على هدوئه والتركيز على نقاط ضعف هاريس، لاسيما في ما يتعلق بملف الهجرة والقتصاد أيضا.

في حين تولى النائب مات جايتز من فلوريدا طرح الأسئلة الصعبة والتطرق لمواضيع مزعجة بالنسبة لترامب، كملف ملحاكماته الجنائية على سبيل المثال، حسب ما كشف شخص مطلع على تلك الاجتماعات التحضيرية.

كذلك ساعدت تولسي جابارد، عضو الكونجرس الديمقراطية السابقة التي هاجمت هاريس بشكل شرس خلال المناظرة التمهيدية الرئاسية عام 2019، ترامب في الاستعداد للمناظرة

نصيحة هيلاري كلينتون

أما هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية السابقة، التي واجهت ترامب في مناظرة عام 2016، فوجهت نصيحة ذهبية لهاريس.

إذ رأت في مقابلة تلفزيونية يوم الخميس الماضي أنه ينبغي على هاريس أن تباغته ولا تفسح له المجال بالتغلب عليها.

وقالت مستذكرة المواجهة التي خاضتها مع ترامب قبل سنوات:" عندما وصفته آنذاك بأنه دمية روسية، فقد صوابه.. وبالتالي أعتقد أن هذا يفقده أعصابه "

كما ستقام في متحف مخصص لدستور الولايات المتحدة في فيلادلفيا، وستبثها شبكة "إي بي سي نيوز"ABC News .

في حين لن يكون هناك جمهور في الاستوديو ولا بيانات افتتاحية.

اخبار ذات الصلة