• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 21:05:32
{بغداد:الفرات نيوز} كشف النائب عن كتلة الحكمة النيابية، عباس سيد صروط، تفاصيل الدوائر المتعددة والترشيح الفردي بقانون الانتخابات.

وقال صروط لبرنامج {تغطية خاصة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة انه" بعد المعترك العسير حول قانون الانتخابات الجديد صوت مجلس النواب اليوم على جميع فقراته"، عاداً إياه" انتصار للجماهير".
وأضاف ان" القانون توجه نحو القوائم الفردية المتعددة على مستوى القضاء ولا يحق للناخب في القضاء ان يصوت لمرشح في دائرة اخرى"، مشدداً على" ضرورة التعديل الدستوري فيما يخص المستوى السكاني بعد ازدياد عدد السكان، وان لم يحدث أي تعديل ستزداد عدد المقاعد في البرلمان"، مبينا ان" القانون يحتاج الى تعداد سكاني ورسم للحدود الإدارية".
وتابع صروط" المناطق المتنازع على حدودها الإدارية سبب انزعاجا للكرد، وعليه يجب حسم حدودها الإدارية، وان تحسم ستكون عملية الانتخاب فيها صعبة جداً".
واشار الى انه" النائب الذي لديه نية الترشيح للانتخابات المقبلة سيبدأ من الان، وسمعت النواب يتحدثون عن ذلك؛ لكن إرادة للشعب والجماهير جاءت لتحجيم الكتل المهيمنة على البلد بهذا القانون الجديد والقضاء على الفساد".
واكمل صروط انه" للوصول الى رغبات الجماهير كان هذا القانون هو الأقرب لهم بإيجابياته وسلبياته، كما سيقود القانون الانتخابي الجديد الى تمثيل ادق للناخبين في مجلس النواب"، مشيرا الى ان" الفساد مازال قائما اليوم رغم كل التظاهرات والاحتجاجات". منوها الى ان" البطالة موجودة بشكل كبير وحاجة الناس ساهمت في فساد النائب".
وبين ان" القانون الذي اقر اليوم به نوع من العدالة للأقضية والنواحي وتمثيل القضاء سيكون موجود بالتالي نواب المحافظة سيمثلون الجميع".
وحول انتخابات الخارج أوضح صروط" انتخابات الخارج موضوع جدل وقسم من النواب طالبوا بإلغائها؛ لكن الدستور يقول من حق كل مواطن عراقي ان يصوت في الانتخابات؛ لذلك بقيت كما هي؛ لكن الية التصويت ستكون مختلفة".
واختتم صروط بالقول" عمل ودعم البرلمان للمفوضية مهم جدا لإجراء انتخابات مبكرة فهي تحتاج الى تعاون لاكمال عملها بنجاح".انتهى

اخبار ذات الصلة