• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 05:30:17
{بغداد:الفرات نيوز} كشف النائب عن تحالف القوى العراقية، ليث الدليمي، أصل الخلاف مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي وقرار حضور الجلسة الاستثنائية التي حددتها رئاسة مجلس النواب الخميس المقبل

وقال الدليمي لبرنامج {قريب جداً} بثته قناة الفرات الفضائية مساء الاثنين، ان" تحالف القوى منذ البداية عمل على الكثير من المواقف المشهودة واستمر باحترام الشراكة الوطنية واستقطاب الكفاءات في التشكيلة الوزارية".
وأضاف" مشكلتنا كتحالف وبقية الكتل السياسية انه الى هذه اللحظة لا نعرف الأسماء التي سنصوت عليها في التشكيلة الوزارية، ونعتقد ان الاختيار الفردي قد يولد مشاكل أخرى في ظل المرحلة الراهنة".
وتابع الدليمي" نؤمن بالشراكة ونحترم التمثيل للشعب العراقي ويفترض بالمكلف عدم تغييب السنة في قراراته"، مستذكراً" احترمنا خيارات التكليف دون مشاركتنا باختيار المرشح"، عاداً إياه" دليلاً للتفاعل بالعبور من المرحلة الصعبة".
وزاد ان" أي خراب في محافظة عراقية سينعكس سلباً على بقية المحافظات، اذا علينا معالجة المشاكل والاستفادة من تجارب وقعت على مناطق تهدمت وأصبحت ساحة للصراع الدولي؛ لذا نطمح بأخذ الدور لمساعدة القوى السياسية لعبور المرحلة".
وأشار الدليمي الى ان" ارتباط الرئاستين الجمهورية والوزراء بعيداً عن بقية القوى السياسية سينعكس سلبا على المرحلة المقبلة"، داعياً علاوي الى" المبادرة بمعالجة الملفات الخطيرة".
وبين ان" قضيتنا ليست وزارة بل وطن والاستفادة من أخطاء الماضي، ولتحقيق كل هدف يجب ان يكون هناك تأسيس صحيح عبر تشخيص الأخطاء والبدء بعلاجها ووضع الحلول المرحلية والمستقبلية عن طريق اختيار الاكفاء لإدارة هذه الحكومة".
واكد النائب عن تحالف القوى العراقية ان" خلافنا ليس لشخص علاوي وانما مع المنهج الذي عمل عليه، وطموحنا ان نبني العراق بتكاتف الايادي جميعا فالحوار المباشر وتقبل فكرة الاخر ومناقشتها تقرب وجهات النظر"، مردفاً" علاوي امامه اليوم فرصة ذهبية لإنقاذ العراق وردم الفجوات بين القوى السياسية".
واستذكر بالقول" اتفاق جميع القوى السياسية على تمرير حكومة المستقيل عادل عبد المهدي أسهم بتبسيط الإجراءات، اما حكومة علاوي لا يوجد أي اتفاقات على تمريرها"، موضحاً" كتحالف سياسي نطمح ان يعرض علاوي اسماء التشكيلة الوزارية لغرض ابداء الرأي".
واختتم الدليمي بالقول" بعض الوزراء نجحوا في حكومة عبد المهدي ومن غير المنصف اقصائهم، اما حضورنا جلسة التصويت يعتمد على التعاطي مع الشركاء في اليومين المقبلين".
وعقدت رئاسة مجلس النواب، الاثنين، اجتماعا خاصا لبحث تحديد موعد للجلسة الاستثنائية لمنح الثقة للحكومة الجديدة.
وقررت الرئاسة خلال الاجتماع عقد الجلسة الاستثنائية المقررة للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة يوم الخميس المقبل الموافق 27 شباط 2020 الساعة الواحدة ظهرا، على أن يُرسل رئيس الوزراء المكلف المنهاج الوزاري والسير الذاتية للمرشحين قبل موعد الجلسة وفقا للنصوص الواردة في النظام الداخلي لمجلس النواب.
ودعت رئاسة المجلس رئيس الوزراء المكلف للإسراع في إرسال المنهاج الحكومي والسير الذاتية للوزراء قبل عقد جلسة يوم الخميس المقبل.
كما حدد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الاثنين المقبل موعداً اخيراً لحسم كابينة رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.
وقال الحلبوسي في تصريح صحفي ان، الاثنين القادم هو آخر موعد لانهاء موضوع الكابينة ويجب حسم الموضوع في جلسة الخميس المقبل او قبل الثاني من اذار، فيما أكد، ان المهمة الاساسية للمُكلف هي تحديد موعد واجراء الانتخابات المبكرة وفرض هيبة الدولة فقط.انتهى
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة