• Thursday 18 April 2024
  • 2024/04/18 18:12:59
{أقتصادية:الفرات نيوز} اعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، اتخاذ العراق خطوات متقدمة للتقليل من الانبعاثات وحماية البيئة والمناخ.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وذكرت الوزارة في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "ذلك جاء خلال حضور وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل ورشة عمل نظمتها الوزارة  لمناقشة التوصيات النهائية لمؤتمر المناخ في (غلاسكو)  بالاضافة الى بحث التزام العراق بالمعايير البيئة ، بالتزامن مع تطوير الصناعة النفطية في العراق وزيادة الانتاج".
وقال وزير النفط، ان "الورشة بحثت مخرجات مؤتمر المناخ (26) الذي عقد في (غلاسكو) وشارك فيه وفد من الوزارة، حيث تم مناقشة التوصيات التي خرج بها المؤتمر ودور العراق في صياغة هذه التوصيات التي تتعلق بالصناعة النفطية"، مؤكداً "التزام العراق بالمحددات العالمية الخاصة بتقليل الانبعاثات والاحتباس الحراري بحسب التوصيات ومقررات قمم المناخ ومنها  مؤتمر (كوب 26) الذي عقد في (غلاسكو) مؤخراً".
واشار، الى "بحث المساهمات الوطنية والطوعية للعراق(NDC) في مؤتمر المناخ، بالاضافة الى الخطط والاليات والاتجاهات التي تعمل الوزارة عليها ، وتستعد لتنفيذها بوقت مبكر ، وخصوصاً ما يتعلق بالقيود والمحددات  العالمية المستقبلية في مجال المناخ وصناعة الطاقة".
واضاف الوزير، ان "العراق قد تبنى موضوع التغييرات المناخية واعطى اهمية للموضوع حيث انضم الى الاتفاقية الاطارية لتغيير المناخ في عام 2009 التي تبين مساهمات دول الاطراف لخفض غازات الاحتباس الحراري ، فضلا عن مصادقة العراق على الانضمام الى اتفاق باريس في بداية العام الحالي ، فضلا عن تنفيذ مشاريع لانتاج الطاقة النظيفة".
وبشان الصناعة النفطية وتأثيرها على الاسواق العالمية اشار اسماعيل الى ان "الاسواق العالمية شهدت في الآونة الاخيرة تحديات وتاثيرات خارجية عديدة منها ذات الابعاد الصحية المتمثلة بجائحة كورونا، فضلا عن الابعاد البيئية والسياسية، مضيفا ان الورشة ناقشت تقريرا يتضمن تحليلا للاسواق العالمية وتأثير التغيرات في الاسواق على الاقتصاد العراقي".
من جانبه بين المتحدث الرسمي بأسم الوزارة عاصم جهاد، ان "العراق اتخذ خطوات متقدمة للتقليل من الانبعاثات وحماية البيئة والمناخ من خلال التعاقدات مع الشركات العالمية المتخصصة ، والتي تم توقيعها لتنفيذ مشاريع الطاقة الكهروشمسية  لتقليل استخدام الوقود الاحفوري في أنتاج الطاقة الكهربائية".
واضاف "فضلا عن استثمار الغاز المصاحب والعمل على ايقاف حرقه خلال السنوات القليلة القادمة ، وهذه المشاريع تعد البداية الحقيقية بمشاريع كبيرة في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة والصديقة للبيئة".
وتابع البيان انه :تضمنت الورشة استعراض للدراسة التي اعدتها منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) بعنوان ( الافاق  المستقبلية لاسواق النفط العالمية ما بعد جائحة فيروس كورونا) وقد تناولت ثلاث محاور :
الاول / الاستعراض لنشأت الجائحةوتداعياتها على الوضع الحالي والافاق المستقبلية للاقتصاد العالمي .
الثاني / تداعيات الجائحة على اسواق النفط العالمية .
الثالث / الرؤية المستقبلية لاسواق النفط ما بعد الجائحة. 

اخبار ذات الصلة