• Thursday 3 October 2024
  • 2024/10/03 20:24:03
{دولية:الفرات نيوز} بحث وزراء خارجية إيران والدول الأعضاء في مجلس التعاون في اجتماعهم آخر التطورات الإقليمية والدولية وأكدوا تقارب وتعاون دول المنطقة في مختلف المجالات.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وحسب بيان للخارجية الإيرانية، في هذا الاجتماع الذي عقد برئاسة محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، استعرض وزراء خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول مجلس التعاون تطورات الأوضاع في المنطقة واتفقا على مواصلة المحادثات الثنائية والمتعددة الأطراف لتعزيز العلاقات الثنائية وإيجاد سبل التعاون من أجل نمو وازدهار المنطقة.

وأكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، على اهتمام إيران المستمر بجيرانها وتطوير التعاون الإقليمي والتحرك نحو إنشاء منطقة قوية بمشاركة جميع دول المنطقة، مرحبا بعقد هذا الاجتماع.

واعتبر وزير خارجية إيران أن تطور المنطقة وتقدمها مرهون باستقرارها وأمنها، معرباً عن أمله في أن يتحقق أمن المنطقة وتنميتها بتعاون وتضافر دول المنطقة.

هذا، وقال جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون، إن الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون والجمهورية الإسلامية الإيرانية هدف إلى بحث آخر التطورات السياسية الإقليمية والدولية، والترحيب بالخطوات الإيجابية التي تمت في العلاقات بين دول مجلس التعاون والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

‎جاء ذلك بعد انعقاد الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي بين مجلس التعاون والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك على هامش قمة حوار التعاون الآسيوي (ACD)، برئاسة معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية لدولة قطر -رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري-، وبمشاركة أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء خارجية دول مجلس التعاون، وعباس عراقجي، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر 2024م، في مدينة الدوحة بدولة قطر.

وبين الأمين العام أنه تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية استمرار هذا التواصل الثنائي بين دول المجلس والجمهورية الإسلامية الإيرانية، للوصول إلى تفاهمات تهدف إلى خلق بيئة إيجابية تسهم في تعزيز العلاقات بين مجلس التعاون وإيران بشكل بنّاء.

وأوضح الأمين العام أن الاجتماع ناقش كذلك التصعيد المتزايد في المنطقة وتداعياته الخطيرة على السلام والأمن الإقليميين والدوليين، حيث أكد مجلس التعاون خلال الاجتماع على أهمية خفض التصعيد والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة مزيداً من عدم الاستقرار ومن أخطار الحروب والدمار وآثارها على شعوب المنطقة والعالم.

اخبار ذات الصلة