• Monday 7 October 2024
  • 2024/10/07 18:18:43
{محلية:الفرات نيوز} اعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الإثنين، عن كشف 19 الف حالة مصابة بامراض ارتفاع ضغط الدم خلال نتائج المشروع الوطني للكشف المبكر.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الحسناوي خلال مؤتمر صحفي، إن "وزارة الصحة أطلقت المشروع الوطني للكشف المبكر عن أمراض ارتفاع ضغط الدم  قبل عدة أشهر للكشف عن إصابات ارتفاع ضغط الدم".
وأضاف، أنه "بعد توزيع فرق وزارة الصحة على مختلف مجالات المجتمع ومن ضمنها مراكز التسوق في بغداد والمحافظات تم فحص 950 ألف مواطن، وتبين وجود نحو  16 ألف حالة لمصابين بأمراض ارتفاع ضغط الدم وهم لا يعلمون بأنهم مصابون وهو ما يمثل نسبة 11%من إجمالي المفحوصين".
وتابع الحسناوي، أن "هذه الحالات تحتاج إلى علاج وإلى تغيير نمط الحياة ونمط الغذاء وأمور  صحية أخرى"، مشيرا إلى، أن "الجانب الوقائي مهم جدا وتم إجراء هذه الفحوصات لتعزيز دور وزارة الصحة في الإجراءات الوقائية وعدم الاعتماد على الإجراءات العلاجية كمنهاج صحي". 
ودعا المواطنين إلى "مراجعة المراكز الصحية الأولية والعيادات الخاصة والمستشفيات؛ لغرض إجراء فحص ضغط الدم وكذلك فحص السكري وتحليل نسبة السكر بالدم؛ لاكتشاف ما إذا كانوا مصابين بارتفاع ضغط الدم أو داء السكري".
وفي ختام حديثه، أكد الحسناوي، أن "الجانب الوقائي جزء مهم من البرنامج الحكومي لوزارة الصحة فضلا عن التوعية الصحية من واجبات وزارة الصحة ".

 

اخبار ذات الصلة