• Thursday 30 May 2024
  • 2024/05/30 03:58:56
{بغداد:الفرات نيوز} اكد الوزير والبرلماني السابق، وائل عبد اللطيف، ان ثلاث مهام شاقة جداً أمام رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، فيما كشف عن محاور ما سيتم مناقشته بين الكاظمي والرئيس الامريكي ترامب.

وقال عبد اللطيف {للفرات نيوز} ان" سلسلة الاخطاء التي مارستها الحكومات المتعاقبة ومطلوب من الكاظمي معالجتها لا سيما وانه يواجه 3 مهام شاقة جداً {مالية واقتصادية وصحية والوضع السياسي الهش الذي يعيشه اليوم} لان القوى السياسية غير منسجمة مع بعضها".
واضاف ان" رئيس الوزراء القوي يعرف من خلال اتخاذه للقرارات الجرئية والشجاعة"، مبينا ان" الكاظمي حاز على دعم كبير من قبل الشارع العراقي و لديه القدرة على تنفيذ القرارات التي اطلقها". 
وتابع عبد اللطيف" هناك قاعدة تتجنبها الكتل السياسية في ترشيح المكلف لرئاسة الوزراء دوماً وهي انه يمنح رئيس الوزراء المكلف الثقة بتشكيل كابينته الوزارية وهو مسؤول عنها؛ لكن واقع المحاصصة رديء، والقوى السياسية لا تريد سحب يدها من المناصب".
واشار الى ان" اكبر الاخطاء التي وقعت بها الاحزاب السياسية انها تشترك بجميع مفاصل السلطة"، مبينا ان" بيع وشراء المناصب الوزارية تهديم لكيان الدولة، واذا بقينا على الامر الواقع ستسير الدولة الى المجهول".
وزاد عبد اللطيف" هناك نوع من التداول في المصطلحات القانونية الدستورية غير موفق للاسف والكثير من الناس لا تميز في المسطلحات فالكيان هو دولة وولدت في القرن الخامس عشر تقريبا وحكمت باربع قواعد {الشعب والاقليم وسلطة السياسية والسيادة}"، لافتا الى ان" السلطة السياسية انتزعت كل شيء وهي تمثل الشعب ولديها السيادة بالتالي هي اقوى سلطة في الدولة"، مؤكداً ان" قوى اللادولة جاءت بارادة معروفة".
ولفت الى ان" الكاظمي يستطيع تغيير واقع الفساد في العراق لانه القائد العام للقوات المسلحة ورئيس السلطة التنفيذية وهو يمتلك جميع عناصر القوة فاذا استطاع ان يستخدمها استخداماً يليق بالرجل الشجاع جميع الناس ستتقف معه".  
ودعا الكاظمي الى" تسليم ملفات الفساد الى النزاهة والامر باجراء حملة القضاء على الفسادين وحمايتهم بلا ضجيج اعلامي، والقضاء يكون هو الفيصل"، عاداً" التلويح اعلاميا بمحاسبة الفسادين" غير صحيح لان قاعدة القانون تؤكد ان المتهم بريء حتى تثبت الادانة بمحاكمة عادلة ويكتسب القرارات القضائية النهايئة".
وتعليقاً على اعتقال مطلقي الصواريخ في بغداد اوضح عبد اللطيف انه" في ظروف معينة اتهم طارق الهاشمي وحمايته ورافع العيساوي ومحمد الدايني واحمد العلواني وصدرت قرارات بحقهم وهذه وقائع ولا يجب ان تحصر العدالة بجهة معينة بل يجب ان تطبق على الجميع، والان الشعب مع الكاظمي ونحن معه لانه سلطتنا وهيبتنا ويمكن لمجلس النواب استدعائه ان اخطأ وفق الطرق الدستورية ومعرفة اسباب الاعتقال".
واكمل ان" قضية الاعتقال مهمة جداً فاما ان يبقى الكاظمي بهيبته واندفاعه او سيكون هناك تاثير على سلطة الدولة على حساب فصائل اخرى"، مشيرا الى ان" الاصلاح يجب ان يبدأ من محافظة البصرة صعودا بسبب سيطرة بعض الاحزاب وقوى سياسية وعصابات منفلتة على مقدرات المحافظة من نفط وغاز وموانئ ومعامل". 
وعن ابرز ماسيتم مناقشته في لقاء الكاظمي بالرئيس الامريكي دونالد ترامب المرتقب في واشنطن توقع عبد اللطيف بالقول" زيارة الكاظمي الى واشنطن مهمة جداً لمستقبل العراق، وهم رحبوا به كثيرا كونه نوع من التغيير في العراق كما اكدت دعمها لحكومة الكاظمي بالاموال والمعنويات والجهد الامني والعسكري والاستخباراتي وهاذ احد المحاور التي سيتم مناقشتها بالاضافة الى منحه قروضاً مالية".
واختتم حديثه بالقول ان" وزير الخارجية الامريكي بومبيو اعلن عن وجود 840 مليار دولار في داخل البلد ويمكن للعراق استرداها وعزز وضعك النقدي"، متوقعاً" حصول الكاظمي على قائمة باسماء سراق المال العام في العراق".انتهى
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة