• Monday 29 April 2024
  • 2024/04/29 10:46:16
{اقتصادية: الفرات نيوز} علق الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، الثلاثاء، حول تقدم العراق خمسة مراكز إلى الترتيب ١٣٧ حسب إحصائية معهد ليغاتوم الدولي للرخاء العالمي.

وقال أنطوان لوكالة {الفرات نيوز} ان معهد ليغاتوم الدولي اعتمد في هذا التصنيف على أسعار التضخم النقدي والتضخم في أسعار السلع الأساسية في السوق العراقية".

وأضاف، ان" أي تحسن في إدارة وتوزيع الأموال وفي إيقاف الفساد المستشري وفي الإدارة الكفوءة ستعمل على توفير حياة أفضل تنعكس إيجابا على المواطن لكن هذا الأمر يحتاج إلى متابعة ليس لشهر أو شهرين بل يجب أن تكون هنالك خطط متواصلة ومتابعة ورقابة لكي تعمل على تحسين الوضع المعاشي والاقتصادي للمواطن العراقي وإيجاد فرص عمل للشباب". 

وبين الخبير الاقتصادي، ان "القروض الميسرة التي تعطى إلى الشباب بشكل عادل سوف ترفع المستوى المعاشي للمواطن العراقي". 

وكان معهد ليغاتوم الدولي نشر تقريرا على موقع ذا ناشيونال نيوز أعلن فيه عن تقدم العراق خمسة مراتب في مؤشر الرخاء العالمي ليحتل المركز 137‪ مسجلا ارتفاعا عن المرتبة 142 التي كان يحتلها في العام 2010، مع تحسن المؤشرات الاقتصادية الأخرى أيضاً. 

وأضاف التقرير، أن " العراق تسلق إلى مراتب المؤشرات الاقتصادية المختلفة على مدى العقد الماضي، حيث أثمرت الإصلاحات المالية الحكومية الهادفة إلى ضمان الاستقرار لنتائج إيجابية، وفقاً لمؤشر ليغاتوم للرخاء لعام 2020".

ولفت إلى أن "المؤشر يظهر أن العراق قد تقدم خمس مراتب إلى المركز 137 من بين 167 دولة في عام 2020، مسجلا ارتفاعا من المركز 142 في عام 2010 بعدما كان واحدا من أقل البلدان ازدهارا".

وتابع: "فقد سجل أعلى مستوى لاقتصاده المفتوح ولا سيما الجودة الاقتصادية والوصول إلى الأسواق و البنى التحتية فضلا عن الاندماج الاجتماعي، على الرغم من تراجع مقياس تمكين الناس بفارق نقطة واحدة".

وأكد تقرير معهد ليغاتوم، أن "الرخاء هو أكثر بكثير من مجرد الثروة، فهو يتحقق عندما تتاح لجميع الناس الفرصة وحرية الازدهار، ويدعم الرخاء مجتمعا شاملا، مع التزام قوي يحمي الحريات الأساسية والأمن لكل فرد".

وبحسب معهد ليغاتوم للابحاث ومقره في المملكة المتحدة، "فالرخاء يكون مدفوعاً باقتصاد مفتوح يسخر الأفكار والمواهب لخلق مسارات مستدامة للخروج من الفقر، ويبنى من قبل أشخاص تم تمكينهم، حيث يساهمون ويلعبون دورهم في إنشاء مجتمع يعزز الرفاهية".

Hazem 

إتصال: رغد دحام 

 

اخبار ذات الصلة