• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 07:49:30
{سياسة:الفرات نيوز} شدد المتحدث الرسمي باسم تيار الحكمة الوطني المنضوي في تحالف قوى الدولة الوطنية، نوفل ابو رغيف، بضرورة ان يكون رئيس الوزراء المقبل ممثلاً لكل العراقيين.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال ابورغيف؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية مساء الخميس، انه:" ليس هناك شيء غير قابل للتحقق بشان حصر السلاح بيد الدولة ولو عدنا الى السنوات الماضية لوجدنا عشرات اضعاف مايحصل اليوم الا انها تلاشت تدريجياً، والسلاح خارج قوة الدولة لا يجرأ على الظهور بقوة امام الشارع العراقي".
ووصف، قوات الحشد الشعبي بـ"الهيأة الرسمية الوطنية وجزء من تشكيلات الحكومة وقوة رديفة لقوى الدولة الاساسية"، مبيناً ان:" القوى التي تتقوى بضعف الدولة هي قوى اللادولة والعكس صحيح، ونحن لا نؤمن باي قوى او اجنحة موازية للدولة". 
واضاف ابورغيف:" ليس من المنطق ان تأتي القوى السياسية بعد كل الدماء التي سالت بساحات التظاهر وكلام المرجعية لتكرار الاخطاء السابقة والتي كانت تقوم على المحاصصة وعدم محاسبة المخطئين، وضرورة مغادرة المناطق السابقة وامتلاك الشجاعة على القول بان هذه الجهة غير قادرة على الادارة".
وتابع:" المشاركة في الانتخابات ستكون واسعة بحكم ان الجميع ارادها مبكرة والناخب ازاء لحظة شرف امام صناديق الاقتراع باختيار الامثل، والاصرار على الموقف الصحيح من شانه ان يعزز هذه المساحة وتصبح قاعدة اساسية يتبعها الاخرون".
واشار ابورغيف الى ان:" البعض ينزعج من تسمية تحالفنا {تحالف قوى الدولة الوطنية} ونقول ان اثبات الشيء لا ينفي من عداه والرهان الاكبر على وعي الشارع العراقي في التمييز بين خطاب الدولة من عدمه.
والذي يدافع عن الدولة يدافع عن الاعتدال والوسطية ومايعنينا ان تكون العلاقة بالشان العراقية متوازنة، فالعراق قادر على ان يكون نقطة التقاء للمتخاصمين في المنطقة ومن المصلحة ان ينعقد لقاء ثلاثي عراقي اردني سعودي".
وبما يخص شروط دعم التحالف لرئيس الوزراء المقبل، اجاب ابورغيف ان:" رؤية التحالف يجب ان تكون صفات رئيس الوزراء القادم ان يمثل العراقيين جميعا ويكون هناك التزام سياسي اما في المصالح العامة لا يحق له الانحياز الى طرف دون اخر وتغليب مصلحته على المصالح العامة وعليه الاستفادة من التجارب السابقة".
واستدرك بالقول:" نسعد ان يتحقق هدف لصالح العراق والحكومة الحالية نجحت نسبيا ويحسب لها قدرتها على التواصل مع التناقضات بالفضاء الدولي والخارجي لمصلحة البلاد وتعاتب بالانحياز والازدواجية في التعامل مع مناطق دون اخرى؛ لكن نجحت في مهمتها الاولى باقامة الانتخابات كما نجحت نوعا ما باعادة هيبة الدولة". 
وبين:" ما سيتحقق بعد الانتخابات سيكون مرهونا بلغة الارقام كونها ستكون حاكمة وسيتشكل الخطاب اما ان تشكل الدولة بمفهومها الحقيقي او نعود الى الماضي وليس لدينا خيار سوى اعمال الحياة الديمقراطية.
ونامل ان يكون السبق بمستوى المسؤولية ويؤسفنا مايحصل من مناكفات في الخطاب السياسي والارتقاء بالخطاب سيعزز ثقافة اللقاء".
وختم ابورغيف:" مهمتنا عسيرة في اصلاح النظام السياسي؛ لكنها ليست بمستحيلة وممكن مع اتساع قوى الاعتدال والوسطية، ونتبنى موضوعة رفض القمع والالغاء والاقصاء"، مؤكداً" الانتخابات النيابية المبكرة تضمن 80% وجوه جديدة وعلينا الابتعاد عن المجاملات في المرحلة المقبلة ونامل تسجيل صورة جميلة امام العالم بانتخابات نزيهة".

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة