• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 21:48:04
{دولية: الفرات نيوز} أعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركي (CDC)، الثلاثاء، حظرا "مؤقتا" على دخول الكلاب من دول عدة بينها 15 دولة عربية، وإيران وأفغانستان ودول أخرى.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام.. للاشتراك اضغط هنا

وبرر المركز قرار "الحظر المؤقت" بكون البلدان المحظورة والتي زاد عددها على مئة بلد حول العالم "ترتفع فيها مخاطر الإصابة بداء الكلب".

والدول العربية المحظور الاستيراد منها هي "مصر والجزائر وليبيا والمغرب والسودان وجنوب السودان وتونس والعراق والأردن والكويت ولبنان وعمان وقطر والسعودية والإمارات واليمن.

كما تم حظر استيراد الكلاب من دول أفريقية وآسيوية أخرى وللسبب نفسه، باعتبارها دولا  "عالية المخاطر"، اعتبار من الرابع عشر من يوليو تموز المقبل.

وقال المركز إنه سيكون هناك استثناءات "نادرة" للأشخاص الذين يرغبون بجلب كلابهم من تلك البلدان، مطالبا إياهم بتقديم طلب قبل ما لا يقل عن 30 يوما من موعد وصول كلابهم إلى الولايات المتحدة.

وتقع الدول المشمولة بالحظر على قسمين، دول عالية المخاطر، ودول كانت عالية المخاطر في الأشهر الست السابقة.

ويأتي القرار بعد ارتفاع كبير في معدلات استيراد الكلاب خلال عام 2020، الذي شهد زيادة في تبني الكلاب يعتقد أنها مرتبطة بانتشار فيروس كورونا والحجر المنزلي.

وقال مركز السيطرة على الأمراض إن 6 بالمئة من الأمراض التي تصيب الكلاب في الولايات المتحدة تأتي من دول عالية الخطورة "غير محمية بشكل كاف وتهدد الصحة العامة".

وقضت الولايات المتحدة على داء الكلب في العام 2007، بحسب المركز.

عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة