• Saturday 27 April 2024
  • 2024/04/27 23:44:28
{اقتصادية: الفرات نيوز} قالت صحيفة امريكية ان الولايات المتحدة سمحت للعراق باستيراد الكهرباء من إيران لمدة 120 يوما.

وأفادت صحيفة واشنطن فري بيكون في تقرير لها بإن "إدارة الرئيس جو بايدن تخلت بهدوء عن العقوبات المفروضة على إيران للسماح لها ببيع الكهرباء للعراق، من خلال اخطار تم تقديمه إلى الكونجرس في الوقت الذي استؤنفت فيه المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وطهران هذا الأسبوع" .

ويمنح الإعفاء من العقوبات إيران 120 يومًا أخرى لبيع الكهرباء للعراق دون مواجهة عقوبات، وهو الترتيب الذي حقق دخلاً للنظام المتشدد.

وتقول وزارة الخارجية الامريكية في التنازل أن مبيعات الكهرباء الإيرانية إلى العراق تظل "في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة". وبحسب الإعفاء ، فإن العراق فشل في تقليص اعتماده على الكهرباء الإيرانية مما حتم على الولايات المتحدة التنازل عن العقوبات لتمكين هذه المبيعات".

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية، تحدث فقط في الخلفية، أن التنازل صدر وقال إنه يهدف إلى المساعدة في ضمان قدرة العراق على توليد الطاقة. ولم يعلق المتحدث على توقيت الإعفاء، أو ما إذا كان جزءًا من محاولة لتخفيف المفاوضات النووية مع إيران.

وقال المتحدث إن "الوزير جدد الإعفاء من العقوبات على دخول العراق في معاملات مالية تتعلق باستيراد الكهرباء من إيران"، مبينا ان "الإعفاء يضمن قدرة العراق على تلبية احتياجاته من الطاقة على المدى القصير بينما يتخذ خطوات لتقليل اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية".

 

اخبار ذات الصلة