• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 16:35:04
{أمنية: الفرات نيوز} أعلنت اللجنة العليا لتنفيذ الاتفاق الأمني المشترك بين العراق وإيران، اليوم الثلاثاء إخلاء المقرات المتواجدة قرب الحدود مع إيران التي كانت تشغلها مجاميع المعارضة الإيرانية.

وأكدت اللجنة "انتشار قوات الحدود الاتحادية بتلك المناطق والتواجد بشكل دائم ورفع العلم العراقي فيها" مشيرة الى ان "العراق يؤكد أن أمن الحدود مسؤولية مشتركة".

ولفتت اللجنة الى ان "الحوار هو الطريق الأسلم  لحل أي مشاكل أو خلافات".

وكان  مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي زار أمس الإثنين أربيل على رأس وفد أمني رفيع لمتابعة تنفيذ الاتفاق الأمني بين العراق وايران.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس ان "العراق نفذ كثيرا من مواد الاتفاق الأمني" بين البلدين.

وتأتي الزيارة عقب يومين من تمكن قوة من لواء الحدود الثاني وفوج مغاوير حدود المنطقة الاولى وبإسناد من قوات حرس الإقليم البيشمركة، من مسك نقاط حدودية على الشريط الحدودي العراقي الايراني بعد اشتباكات مع جماعات خارج نطاق القانون كانت تسيطر عليها ضمن الحدود الادارية لمحافظة أربيل. 

يذكر ان العراق وإيران وقعا في بغداد في 19 آذار 2023 محضراً أمنياً مشتركاً بين البلدين، حيث وقّعه عن الجانب العراقي مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وعن الجانب الإيراني علي شمخاني.

ويتضمن المحضر التنسيق في حماية الحدود المشتركة بين البلدين، وتوطيد التعاون المشترك في مجالات أمنية عدّة بحسب بيان رسمي عراقي.

اخبار ذات الصلة