• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 18:52:30
{أقتصادية:الفرات نيوز} كشف الخبير النفطي حمزة الجواهري، اليوم الاثنين، عن كميات احتياطي النفط الخارج عن التصنيف في العراق.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الجواهري {للفرات نيوز} ان :"الشركات الفطية العاملة في العراق تقوم بتطوير الحقول بالدرجة الاساس ودائما يكون هنالك زيادات بالانتاج من الحقول التي يتم تطويرها"، منوها الى "التزام العراق بحصته ضمن دول اوبك ولايمكن تصدير كميات اكبر من المقررة".
واضاف "العراق الان لديه اكثر من مليون برميل نفط فائض عن التصنيف ويتم الاحتفاظ به في الابار ولايمكن انتاجه لان كمية الانتاج والتصنيع محددة".
وبين الجواهري، ان "الشركات تنتج النفط وتسلمه الى العراق وهم من يتصرف بالكميات التي يقوم ببيعها".
ويستهدف العراق زيادة احتياطيات النفط إلى 160 مليار برميل، وهو ما يتزامن مع سعيه إلى رفع إنتاج الخام لـ8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وفق بيانات حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).
يعدّ احتياطي العراق من النفط الخامس عالميًا بنسبة تصل إلى 8% من إجمالي احتياطيات الخام العالمية، كما يمثّل نسبة 12% تقريبًا من احتياطيات "أوبك"، و17% من الاحتياطيات المؤكدة في الشرق الأوسط.
وبحسب أحدث التقديرات الصادرة عن أويل آند غاز جورنال، بلغت احتياطيات النفط المؤكدة في العراق نحو 145.019 مليار برميل بنهاية عام 2023.
وأعرب وزير النفط حيان عبد الغني، عن أمله في أن يتجاوز احتياطي البلاد النفطي 160 مليار برميل، وذلك خلال إطلاق جولتي تراخيص جديدة للاستثمار في 29 حقلا، بجانب رقع استكشافية من النفط والغاز.
واكد عبد الغني، أن الحكومة ستدعم الشركات الفائزة وتؤمن لهم التسهيلات اللازمة.
وأعلن العراق، العضو المؤسس في منظمة أوبك، التزامه كما دول أخرى بتخفيض الانتاج الطوعي لدعم الأسعار المتضررة من حالة عدم اليقين الاقتصادي.

رغيد

 

اخبار ذات الصلة