• Saturday 19 October 2024
  • 2024/10/19 09:47:00
{بغداد: الفرات نيوز} أكد وزير الزراعة، صالح الحسني، ارتفاع تصنيف العراق في مجلس الحبوب العالمي بعد ارتفاع انتاجه من محصول الرز بواقع 13 ضعفا خلال العام الماضي 2019.

واوضح الحسني في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "الموسم الزراعي الماضي شهد حصد اكثر من 660 الف دونم في مختلف محافظات العراق بزيادة تقدر بـ 13 ضعفا مقارنة بالسنوات الماضية، وهي كميات تكفي لسد حاجة السوق المحلية من محصول الرز الذي تم ايقاف استيراده وفقا للرزنامة الزراعية الموضوعة من قبل الوزارة".
وبين ان "القطاع الزراعي شهد تطورا واضحا في الانتاج كما ونوعا خلال العام الماضي لمعظم المحاصيل والمنتجات التي لها تماس مباشر بحياة المواطن اليومية من خلال منع استيراد 25 منتجا زراعيا محليا اضافة الى محصول الذرة الصفراء والشعير الذي يشهد فائض بالانتاج يقدر بنصف الكمية المستلمة من الفلاحين والمزارعين المسوقين". 
ودعا الحسني "القطاع الخاص الى استثمار الفائض من انتاج المحاصيل الزراعية في الصناعات التحويلية مما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني باعتبارها اكثر امنا من المستورد وتسهم في تداولها خارج مواسم الانتاج فضلا عن تشغيل اليد العاملة وامتصاص البطالة".انتهى
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة