• Sunday 29 September 2024
  • 2024/09/29 09:32:09
{بغداد:الفرات نيوز} بدأ الإيزيديون في إيزيدخان الاحتفال بعيد (خضر إلياس) ليومين متتاليين، وذلك بعد مرور 3 أيام على الصيام الذي يسبق العيد.

ويعد هذا العيد من المراسم المقدسة في الطقوس الدينية الإيزيدية، ويلفظها الإيزيديون غالباً (خضلياس) وهي عبارة عن اندماج كلمي خضر وإلياس. ويحتفل الإيزيديون بهذا العديد في السبوع الثاني من شهر شباط من كل عام بحسب التقويم الإيزيدي.

وتبدأ طقوس هذا العيد، في يوم الأحد ويعتبره الإيزيديون اليوم الأول من الاسبوع ويطلقون عليه اسم "يوم الطهارة"، ومن ثم يبدأ الإيزيديون بالصيام في الأيام الثلاثة التي تلي يوم الطهارة. 

ولا يكون الصيام فرضاً على الجميع، إلا كل من يحمل اسمي خضر وإلياس فإن الصيام مفروض عليهم في هذه الحالة، بسبب ارتباط هاذين الاسمين بهذه المناسبة بشكل خاص.

كما أنّ بعض الشرائح الاجتماعية الإيزيدية تحرّم الذبح في هذا العيد، وقد لا يكون محرّماً في بعضها الآخر.

وتبدأ استعدادات الاحتفال بالعيد عشية يوم الخميس، أو ليلة الأربعاء عبر قلي ما يعرف بـ "القلاندوك" وتوزيع ما يعرف بـ "خبز الموتى". 

و"القلاندوك" هي كلمة كردية ويستعملها الإيزيديون في الإطلاق على محاصيل "القمح والشعير والحمّص والسمسم والذرة وبزر دوام الشمس" التي يتم قليها وخلطها مع بعضها البعض. ويبدأ قلي هذه المحاصيل عشية العيد، وبعد خلطها يتم طحنها مع بعضها البعض لتشكل ما يشبه "الطحين" ويطلق على هذا المزيج بـ "سفيكا خضلياس".انتهى

وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة