• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 15:13:02
{اقتصادية: الفرات نيوز} كشف خبير اقتصادي، عن استعداد البنك المركزي العراقي على إطلاق منصة إلكترونية لبيع وشراء الدولار.

وقال أحمد عبد ربه لبرنامج {غير معلن} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم :"البنك المركزي سيطلق في شهر كانون الأول المقبل منصة ألكترونية لمن يشتري ويبيع الدولار".
وأضاف ان البنك "وجه المصارف بان تكون أكثر تدقيقا لزبائن الدولار ما أدى الى ارتفاع العملة لكنه طفيف وأخذ أكثر من مداه" متوقعا ان "يسيطر البنك المركزي على سعر الدولار في الاسبوعين المقبلين".
ولفت عبد ربه الى ان "البنك المركزي يملك احتياطا نقديا يتجاوز الـ 90 مليار دولار والاقتصاد العراقي هو افضل من كثير من الدول" حسب قوله. 
وبين "صار هناك اندفاع لبيع الدولار ما أدى الى انخفاض سعر الصرف قبل شهر والذي حدث اليوم ان البنك المركزي حجب التعامل مع عدد المصارف بسبب تعليمات البنك الفيدرالي الامريكي الذي اوقف التعامل معها بسبب غسيل الاموال ما أحدث فجوة في السوق المحلية بين العرض والطلب على الدولار".
ونوه عبد ربه الى ان "مخاوف المواطنين والتجار دفع لمزيد من الاقبال على سوق العملة ويجب ان نبث رسائل اطمئنان" مؤكداً ان "البنك المركزي مسيطر على الوضع".
وتابع ان "البنك المركزي يعمل بظرف اقتصادي صعب ولا يمكن له ايقاف بيع العملة في بلد يستورد كل شيء ويفترض بالحكومة معرفة هوية المستوردين من اصحاب الفواتير الكبيرة".
وأكد، ان "إجراءات البنك المركزي بضبط السوق اسهمت برفع سعر الدولار والاقتصاد العراقي يسير بطريقة تحذر من القادم في حال انخفاض اسعار النفط" مشيرا الى ان "قلة مبيعات البنك المركزي اثر على خلل وارتفاع اسعار السوق المحلية".
وشدد على ان "الفيدرالي الامريكي يراقب الدولار في كل دول العالم ولاقدرة للبنك المركزي العراقي بذلك واليوم هنالك مؤشرات على تعافي الاقتصاد العراقي".
 

اخبار ذات الصلة