• Saturday 19 October 2024
  • 2024/10/19 13:36:02
{بغداد: الفرات نيوز} أعلنت دائرة البيطرة احدى تشكيلات وزارة الزراعة عن مناقشتها لمشروع تحسين خدمات الصحة الحيوانية لمراقبة الامراض الوبائية مع منظمة الزراعة و الأغذية الدولية FAO ( الفاو ) .

و ذكر مدير عام دائرة البيطرة وكالة ثامر حبيب حمزة في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، إن "دائرته ناقشت مع منظمة الفاو مشروع تحسين خدمات الصحة الحيوانية لمراقبة الامراض الوبائية في محافظات الأنبار و نينوى و دهوك في المرحلة الأولى من المشروع" .

و أضاف البيان ان "الاجتماعات حول المشروع عقدت في مقر منظمة الفاو في بغداد برئاسة مستشار وزارة الزراعة لنشاط الثروة الحيوانية حسين علي سعود و مدير عام دائرة البيطرة وكالةً و مدير قسم الوبائيات في الدائرة فيما حضرها عن جانب المنظمة ممثلها في بغداد و عدد من المسؤولين من الجانبين" .

و أوضح حمزة ان "المشروع الذي خصص له مبلغ مليون و مئتا الف دولار يستمر لمدة سنتين و ينفذ على مرحلتين تشمل المرحلة الأولى محافظات الأنبار و نينوى و دهوك فيما تشمل المرحلة الثانية من المشروع باقي المحافظات" .

و اكد البيان ان "المشروع الذي تم بموافقة وزارة الزراعة الاتحادية و وزارة الزراعة في اقليم كردستان حظي بالدعم الكامل من قبل المنظمة الدولية التي ابدت استعدادها لتقديم الخدمات البيطرية و تدريب الملاكات البيطرية على التشخيص الحقلي والمختبري و الإنذار المبكر عن الامراض و الأوبئة" .

كما تمت "موافقة منظمة الفاو على توفير مستلزمات الإنذار المبكر مع التدريب عليه و الاتفاق على إقامة ورش توعوية و توفير المستلزمات الضرورية مثل العدد المختبرية ، كما تم الاتفاق على تقييم قانون الصحة الحيوانية بما يتوافق مع معيار منظمة الصحة الحيوانية العالمية OIE وتكون مدة التقييم ( ٦ ) اشهر" .

وكشف بيان الدائرة ان "الامراض المستهدفة بالمراقبة هي مرض الحمى القلاعية و مرض البروسيللا ( الإجهاض الساري ) و مرض طاعون المجترات الصغيرة و مرض التهاب الجلد العقدي ، اضافة الى مرض انفلونزا الطيور و مرض حمى الكونغو النزفية و مرض الحمى المجهولة ( حمى الكيو)".

واختتم المدير بيانه بـ"عزم وتصميم دائرته باستمرار وتطوير التعاون مع المنظمات الدولية ( FAO , OIE , WHO ) التي تشيد دائما بإداء دائرة البيطرة بما يخدم تطوير كوادرها البيطرية من اجل تقديم افضل الخدمات البيطرية للمربين والمزارعين وللمحافظة على الثروة الحيوانية كأحد مصادر الدخل القومي و الاقتصاد الوطني". انتهى

محمد المرسومي

اخبار ذات الصلة