• Monday 15 July 2024
  • 2024/07/15 09:15:31
{محلية: الفرات نيوز} دحضت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، تقارير للأمم المتحدة التي تحدثت عن تراجع معدلات الخصوبة في العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي {للفرات نيوز} "ستنتهي اليوم مساء عملية التعداد السكاني التجريبي التي بدأت في 31 من ايار الماضي، حيث شملت 86 منطقة مقسمة بواقع 41 محلة في المدن و45 قرية في الريف". 

واضاف، ان "العملية غطت اكثر من 45 الف اسرة في 18 محافظة وخضعت هذه المناطق الى عمليات الحزم والترقيم وعدد السكان، واظهرت النتائج ان معدلات الخصوبة لا زالت مرتفعة بحيث ان مستوى عدد افراد الاسرة يصل الى 6 افراد فيما سجلت في الجنوب ارتفاعاً الى 7 افراد".

واردف الهنداوي "اما في محافظة السليمانية كانت المعدلات اقل بواقع 4 افراد للاسرة بمعدل عام، كما اظهر ان اكثر عدد من الاسر يعيلها الرجال مقابل نسبة قليلة تعيلها النساء". 

واسترسل بالقول "الى ذلك اظهر التعداد التجريبي ان اكثر من 70% يمتلكون منازل فيما معدل 17% يسكنون في منازل مؤجرة وما تبقى في منازل مملوكة للدولة او غيرها، وتم تاشير وجود استجابة عالية من الاسر التي شملها التعداد وهذا مؤشر جيد ساعد في استكمال البيانات الخاصة بالافراد فضلا عن دور القوات الامنية في توفير اجواء امنة وهادئة للاسر والباحثين والعدادين على مدار اسبوعين من تنفيذ العملية".

واشار الهنداوي، الى "دور مهم لمدراء الاقضية والنواحي والمحافظين في دعم العملية وتوفير ظروف مناسبة فضلا عن دور المخاتير". 

وبشأن التحديات، اوضح الهنداوي ان "من التحديات التي واجهتنا هي ارتفاع درجات الحرارة مع التعداد التجريبي اثرت على الامر الا انها لم تعرقل العمل خصوصا واننا نتعامل مع اجهزة لوحية تتاثر بارتقاع درجات الحرارة، حيث كان اداء الاجهزة اللوحية وكوادر الوزارة جيد بالرغم من الصعوبات التي تعرضوا لها".

وبين ان "العملية حققت نتائج مهمة ويجري العمل على تشخصيها ومعالجتها باطار الاستعدادات، وعملية نقل البيانات جرت بشكل سلس وهذا يؤشر ان البيئة الالكترونية جيدة ووفقا للمتطلبات".

واختتم الهنداوي بـ"فتتاح غرفة عمليات توفر احدث التقنيات والاليات التي تعني بكل الدقائق وتفتصيل الحركة والعمل التي ينقلها الباحثون وترسل الى مركز البيانات".

وكان تقرير لصندوق الأمم المتحدة للسكان أصدر تقريراً في شباط 2023، يشير الى انخفاض حجم الأسرة في العراق إلى 5.7 فرد،

كما افاد تقرير أصدرته الشركة الألمانية "ستاتيستا" المتخصصة في الإحصاءات الدولية بإن "معدل الخصوبة الإجمالي هو متوسط عدد الأطفال الذي يمكن أن تتوقعه امرأة في سن الإنجاب (يعتبر عموماً من 15 إلى 44 سنة).

 

رغيد

اخبار ذات الصلة