• Tuesday 30 April 2024
  • 2024/04/30 12:08:27
{سياسة:الفرات نيوز} كشف عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، علي الفيلي، تفاصيل الاتفاقات المبرمة مع قوى ادارة الدولة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الفيلي؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية ان :"الاحداث التي جرت في اليومين الماضيين جعلت المتغير كبير في مسار العملية السياسية بعد اعلان تحالف ادارة الدولة من الاطار التنسيقي وشركائها وتقديم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقالته". 
واضاف "بعد هذا الاتفاق نحن بحاجة لعقد جلسة لانتخاب النائب الاول لرئيس البرلمان وتجديد الثقة للحلبوسي الذي سيقدم الاستقالة اما برفض الاستقالة وتجديد الثقة او القبول بها والاغلبية ستصوت لتجديد الثقة"، عاداً اياها "لعبة ذكية من الحلبوسي لكسب شرعية الاطار واخرى لكسب رضا التيار الصدري بان المنصب فرض عليه".
ونوه الفيلي، الى "الاتفاق الجديد مع تحالف ادارة الدولة وعدها استراتيجية كبيرة لصالح العام وانهاء مشاكل مزمنة بين حكومتي بغداد واربيل وضمن جداول زمنية محددة والطرف الذي سيخل بهذا الاتفاق سيكون بوقف محرج".
واوضح "ماتم الاتفاق عليه تحديد ستة اشهر للتصويت على قانون النفط والغاز وايقاف جميع التصعديات من قبل وزارة النفط والمحكمة الاتحادية تجاه الاقليم واجراء عملية التطبيع ويبدا من كركوك ومن ثم بالخطوات الثلاث في المادة 140 ووضع جدول زمني لتطبيقه".
واكمل الفيلي "كما تم الاتفاق ايضا على العودة لموازنة 2021 بشان حقوق اقليم كردستان واشتراك الكرد بوضع الموازنات المقبلة وتنفيذ اتفاق سنجار وادانة الاعتداءات على الاقليم"، مستدركاً "المادة 140 لم تنته ويجب معالجة اشكالات تطبيقها".   
واردف بالقول "الكرد الفيليين هم حلقة ذهبية لربط الشيعة بالكرد وتحقيق التوافق بينهما، وتحالف الكرد مع الاطار ليس على حساب التيار وتقارب البارتي واليكتي اسهم بتشكيل تحالف الدولة، وان احد اسباب اعلان تحالف الدولة هو الاتفاق بين البارتي واليكتي على مرشح الرئاسة وسيتم الاعلان عنه خلال الايام القليلة والاتفاق تم عقب الزيارة الاخيرة لبافال طالباني لمسعود بارزاني في صلاح الدين".
وفسر الفيلي "الصمت الصدري اما انه كان على علم بهذا الاتفاق من قبل حلفائه السابقين واما كانت مفاجاة كبيرة له بان يتم الاعلان عن هذا التحالف بهذه السرعة".
وبين، ان "العملية السياسية امام مرحلة جديدة ولا عائق يحول دون عقد جلسة الغد شريطة ان تتوفر الاجواء المناسبة لانتخاب النائب الاول واعادة انتخاب الحلبوسي ومن ثم تحديد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية"، مرجحاً "حضور اغلب اعضاء البرلمان الجلسة".
واكد الفيلي "مشاركتنا في الحكومة عن قناعة مطلقة والسعي بجدية وحل المشاكل ومساهمة بشكل فعال لعمل الحكومة واسنادها في مواجهة التحديات، ولتسهيل مهمة رئيس الوزراء المقبل على الكتل النيابية تقديم عدة اسماء للمنصب الوزاري لغرض فسح حرية الاختيار". 
وختم الفيلي بالقول "الفشل مرفوض في الفترة المقبلة والجميع يعي حجم التحديات ونسعى لتقديم وزراء اكفاء قادرين على احراز النجاح"، واصفا مرشح الاطار لرئاسة الحكومة محمد شياع السوداني بـ"اول رئيس وزراء يتدرج بكل المناصب من قائمقام الى محافظ ثم وزير وهذا يجعله من ناجحاً في ادارة الحكومة المقبلة وسيرته جدا ممتازة ومشاوراته الوزارية ستظهر اكثر ملامح هذه الشخصية".
 

 

اخبار ذات الصلة