• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 10:26:31
{بغداد: الفرات نيوز} هدد الأمين العام لحزب الجماهير الوطنية القيادي في الجبهة العراقية النائب أحمد الجبوري {أبو مازن} بإعادة النظر بجميع التحالفات وبما يحافظ على "حقوق المكون السني".

وأكد الجبوري في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "تماسك وحدة القرار في الجبهة من هذه القضية الاستراتيجية غير الخاضعة للمساومات أو الإجتهادات".
وأضاف، أن "الشركاء لم يتعاملوا بالمسؤولية الوطنية مع توجهات الجبهة العراقية لتصويب العملية السياسية لذلك سيكون هناك قرارا مختلفا يتعلق برئاسة البرلمان يراعي حقوق المكون و يرفض تراخي موقف بعض الشركاء من هذا الخيار الدستوري البعيد عن كل تبريرات الشخصنة أو المناطقية".
يذكر ان الجبهة العراقية، تشكلت الشهر الماضي من 35 نائبا من كتل سنية هي: جبهة الإنقاذ والتنمية برئاسة أسامة النجيفي، والحزب الإسلامي العراقي برئاسة رشيد العزاوي، والمشروع العربي برئاسة رجل الأعمال خميس الخنجر، وكتلة الجماهير برئاسة أحمد الجبوري، والكتلة العراقية المستقلة.
وتشير مصادر الى ان "الجبهة تعمل على إقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي {رئيس تحالف القوى العراقية}".
وتنص المادة 12 ثانيا من النظـام الداخلي لمجلس النواب "لمجلس النواب إقالة أي عضو من هيأة رئاسته وفق القانون". 
كما تنص المادة :62 من النظام الداخلي "يتم إعفاء احد أعضاء مجلس الرئاسة بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء مجلس النواب، بعد إدانة احدهم من المحكمة الاتحادية العليا في إحدى الحالات الآتية: أولاً:  الحنث في اليمين الدستورية. ثانياً:  انتهاك الدستور. ثالثاً: الخيانة العظمى.
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة