• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 16:29:29
{أمنية:الفرات نيوز} أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، عن افتتاح منظومة البطاقة الوطنية في السفارات العراقية لتسجيل الجالية العراقية من دون حضورهم إلى العراق.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال مدير عام مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة اللواء نشأت الخفاجي، في مؤتمر صحفي، إنه :"وصلنا في البطاقة الوطنية والجوازات والإقامة وشؤون الجنسية ومكاتب معلومات السكن الى خطوات متقدمة تخدم المواطن"، مشيرا ألى "اعلان وزير الداخلية في 31 آذار الماضي عن وصول البطاقة الوطنية الى 37 مليوناً و 167 ألفاً ، واليوم وصلنا الى 38 مليوناً و992 ألفاً وعدد دوائر البطاقة الوطنية 329 ".

وأضاف "بدأنا في مرحلة تسجيل المواطنين العراقيين في واشنطن تمهيدا الى تثبيت المحطات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والسفارات العراقية"، مشيراً إلى أن "الخدمات التي ستقدم للمواطن إنشاء المحطة الوسطية للتحقق من البيانات بين وزارة الداخلية وباقي مؤسسات الدولة وافتتاح منظومة البطاقة الوطنية في السفارات العراقية وافتتاح موقع للتسجيل المركزي في المحافظات الذي سيغني عن نقل النفوس من محافظة الى أخرى اضافة الى هذا ستكون لدينا محطات متنقلة للتسجيل للنازحين والمستشفيات للاستغناء على الوثائق الورقية حيث وصلنا الى 300 محطة متنقلة".

وأشار الخفاجي، الى "افتتاح منظومة البطاقة الوطنية في السفارات العراقية ،إذ سنقوم بتسجيل الجالية العراقية من دون حضورهم الى العراق".

ونوه إلى  "حصول مديرية شؤون الجوازات كأفضل نظام إلكتروني متطور عالمياً لعام 2023 المرتبة الأولى خلال التقييم الذي أجرته منصة مندكس العالمية ،إذ أصدرنا في عموم العراق وخارجه جوازات سفر A، 22 مليوناً و150 ألف جواز، وفئة B بجميع فئاته مليوناً و19 ألفاً و198 وبدأنا الشهر الثالث من العام الماضي وحتى اليوم وعدد المكاتب التي تصدر الجوازات 40 إضافة الى 15 خارج العراق".

وتابع الخفاجي، أن "سمات الدخول تحولت منهجية العمل الى إلكترونية وغطينا كل صفات السمات ولم يتبقَ إلا الدبلوماسية والخاصة بالخدمة ولدينا تنسيق مع الخارجية لتفعيل السمات"، مشيرا إلى أنه "خلال هذا العام فقط بلغت حركة الوافدين والمغادرين 4 ملايين و120 ألفاً و 722، وبلغت السمات الالكترونية 17 الفاً و347 ، وأبعدنا المخالفين من الوافدين بحدود 12 الفاً و103 وكان لحملة البتاوين أثر إيجابي".

واختتم بالقول "ستكون لدينا أتمتة لبطاقة السكن وتحويلها الى نظام الكتروني وربطها مع البطاقة الوطنية في نظام المعلومات وتكون اكثر توسعاً والبطاقة لم تكن بالشكل الحالي وإنما ستكون بشكل تقني حديث" مؤكداً أن "المؤسسة تعمل على تحويل جميع مديرياتها الى إلكترونية".

اخبار ذات الصلة