• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 10:24:15
{محلية: الفرات نيوز} اكدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية اهمية التوسع في تصدير الفائض من المنتجات الزراعية بشكل خاص للأسواق العربية والاقليمية.

وقال رئيس اللجنة سلام الشمري في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "السوق العراقية ومنذ سنوات عدة مفتوحة لاغلب منتجات الدول العربية والاقليمية والعالمية الجيدة منها والرديئة".

واضاف ان" الفترة الماضية لم تشهد تحركا عراقيا فاعلا لرفد الموازنة بأموال جديدة عبر تصدير الفائض من منتجاتنا الزراعية لاسواق جديدة وعدم اقتصارها على اسواق قليلة".ودعا الشمري "الحكومة لتضمين تصدير الفائض من منتجاتنا بأي اتفاقية تعقدها ان كان مع الاردن ومصر او مع دول عربية واقليمية اخرى ودولية خاصة وان العراق يتمتع بمنتجاته المميزة والمطلوبة في الاسواق العالمية كالتمور وانواع من الفواكه والخضر". 

ومن المقرر ان تعقد قمة عراقية مصرية أردنية في العاصمة بغداد الأسبوع المقبل.

وسيحضر الملك الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى القمة التي سيطرح خلالها بحسب مقربون من الحكومة العراقية "مشروع {المشرق الجديد}، وهو مشروع ذات أبعاد اقتصادية مهمة للعراق ودول المنطقة" مرجحين "انضمام دول جديدة للمشروع مثل لبنان وكذلك سوريا واليمن بعد عودة الاستقرار اليهما".

غفران الخالدي

اخبار ذات الصلة