• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 11:49:19
{بغداد: الفرات نيوز} أعلنت وزارة الزراعة احتواء بؤرة الإصابة بمرض انفلونزا الطيور في محافظة صلاح الدين.

وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} انها "اتخذت خطة السيطرة المعدة من دائرة البيطرة بإتلاف كامل القاعات المصابة بالمرض" داعية أصحاب حقول الدواجن كافة إلى أخذ إجراءات الأمن الحيوي لدرء الإصابة بهذا الوباء".
فيما أعلنت دائرة البيطرة عن تكثيف اجراءاتها الصحية الوقائية للسيطرة على بؤرة محدودة لمرض انفلونزا الطيور {H5N8} في قضاء سامراء.
وقال مدير عام الدائرة، ثامر حبيب حمزة ان "الدائرة تلقت بلاغاً من المستشفى البيطري في صلاح الدين بوجود اصابات بمرض انفلونزا الطيور في حقلين للدجاج البياض تابعة للقطاع الخاص في سامراء، وعلى الفور استنفرت ملاكاتها للتحرك على مكان البؤرة و تم أخذ عينات من الطيور النافقة وإرسالها الى شعبة الفايروسات في مختبرات الدائرة المركزية للفحص والتشخيص".
و ذكر حمزة، ان "النتائج أظهرت ان الفحوصات موجبة لمرض انفلونزا الطيور نوع {H5N8}، مما استدعى تفعيل كل اجراءات الاحتواء والسيطرة على بؤرة المرض استناداً الى قانون الصحة الحيوانية رقم ٣٢ لسنة ٢٠١٣، و تتضمن الاجراءات المعدة سلفاً حسب خطط دائرة البيطرة إتلاف كامل للقاعات المصابة واجراءات التعقيم والغلق والمسح والتحري ومراقبة انتقال الطيور لمسافة ٣ كم".
وتابع "كما تتضمن الاجراءات إرسال عدة الفحص السريع لغرض التحري والكشف عن المرض وإرسال فريق من دائرة البيطرة لتقديم الدعم و الاسناد لكوادر المستشفى البيطري في صلاح الدين إضافةً الى اصدار تعليمات بان يكون دوام قسم المختبرات و البحوث بنسبة ١٠٠٪ ورفد قسم المختبرات بالكوادر الاضافية بسبب احالة العديد منهم الى التقاعد".
وأضاف "كما أصدرت الدائرة تعميماً الى كافة المستشفيات البيطرية برفع مستوى التأهب و تفعيل اجراءات الرصد و التحري".
و اختتم مدير عام البيطرة تصريحه بان "المرض انتشر في عدة دول عالمية فضلاً عن دول الجوار حسب التحديث الاخير لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية {OIE}، كما سبق للدائرة ان تعاملت مع نفس النوع من المرض واستطاعت إحتواءه و السيطرة عليه بسرعة".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة