• Wednesday 15 January 2025
  • 2025/01/15 01:39:45
{بغداد: الفرات نيوز} دعا رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية السيد عمار الحكيم، السبت، اعضاء مجلس النواب الى تفسير قانون الاحوال الشخصية بصورة اوسع وحفظ حقوق المرأة.

ودعا السيد الحكيم خلال مؤتمر مناهضة العنف ضد المرأة "النواب إلى مزيد من الشرح والتوضيح ،والتدقيق والمراجعة لمواد القانون للتأكد من تطابقه مع الأحكام الفقهية وملائمته لظروف العصر ، وحمايته لحقوق المرأة بشكل كامل".

واضاف إن ما حصل في واقعة الطف وما تلاها من سبي وتعنيف للنساء والأطفال من آل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يعد الحدث الأكثر إيلاماً وحزناً وبشاعةً في التاريخ الإسلامي والإنساني بسبب حجم الانتهاكات التي مورست بحق ثلةٍ من الرجال والنساء ، مع تعدد أعراقهم وألوانهم وخلفياتهم الدينية والمذهبية ، شيوخاً وأطفالاً ، عسكريين ومدنيين.

وقال إن "انتهاك حقوق القتلى و الجرحى والأسرى من الرجال والنساء والأطفال ، في مشهد مريع وفي توقيتات محددة ، ضد مجموعةٍ لم يكن ذنبها إلا المطالبة بالاصلاح ومعارضة الظلم والفساد والطغيان و رفض مجاراة السلطة الجائرة ، هو أبشع ما يمكن أن تتعرض له الإنسانية في تاريخها الطويل.

وتابع إن ".المجالس والمواكب الحسينية والمسيرات والمناسبات العاشورائية وما يتلوها من فعاليات مليونية في أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، تمثل رسالة تنديدٍ و رفضٍ لتلك الممارسات الظالمة والانتهاكات البشعة ، و رسالة التزامٍ بقيم ومبادئ أبي عبدالله الحسين (عليه السلام) ، الذي دعا إلى التحرر من الظلم واقامة العدل وتحقيق الأمن وحماية الحريات على وجه الأرض ، ودفع دمه الطاهر ثمناً لذلك فبقي مناراً خالداً لجميع أتباعه وأنصاره ومواليه والمؤمنين بمبادئه ونهجه".

ولفت الى انه "لاشك أن السيدة الجليلة زينب بنت علي بن ابي طالب (عليهما السلام) و من كان في ركبها من النساء والفتيات ، مثلن المشهد الآخر ولعله الأهم من قيادة المسيرة الحسينية نحو الإصلاح، مشيرا الى ان "هذا هو سبب دفاعنا الدائم عن المرأة وحقوقها وشأنها وضرورة احترامها وحفظ مقامها و صيانة رمزيتها و الايفاء بحقوقها ، لأننا ندعو النساء جميعاً أن يكن مثل السيدة زينب بنت علي ، بطلة كربلاء و رائدة مسيرة السبايا الأحرار".

واستدرك"انظروا لمقام السيدات الجليلات آسية ومريم وخديجة وفاطمة و زينب وغيرهن ، كيف جعلت الأديان منهنقديسات رائدات يقتدي بهن و بتاريخهن الرجال والنساء، مبينا إن اھـتمامـنا بتجديد هذا الـمحفل الـكریـم مـتأتٍ مـن الـتزامـنا بـالـثوابـت الإسـلامـیة الـتي تـؤكـد عـلى الاھتمام بالأسرة وعمادھا المرأة وتعزيز أداورھا التربویة والقیمیة والإنسانية".

واضاف "فـالأسـرة ھـي الـنواة الـحقیقیة لـلمجتمع ومـن غـیر بـناء الأسـرة والاھـتمام بـھا.. لا یـمكن أن نبني مـجتمعاً صحياً وسلیماً، وإن مـناھـضة الـعنف ضـد الـمرأة ھـو في واقعه مـناھـضة للعنف ضـد الأسـرة وضـد الـمجتمع.. فـالـمرأة ھـي الأم والأخـت والبنت والـزوجـة.. وھـي الشـریـك الحقیقي للرجـل فـي أدوار الحیاة ومـسؤولـیاتـه الـتربـویـة والأخـلاقـیة والمجتمعیة".

وبين "إن تـعریـض الـمرأة إلـى مـنزلـقات فـكریـة تسـتھدف كـرامـتھا ومـسخ طـبیعتھا الإنـسانـیة الـتي مـیزھـا ﷲ سـبحانه وتـعالـى عـن الـرجـل ھـوبحـد ذاتـه عـنف آخر ضـد الـمرأة.. فالتعنيف یـشمل كـل أدوات الاكـراه والـتعرض لكرامة المرأة وعفتهاوحریتھا التي كفلھا الشرع والقانون، وحرية الـمرأة لا تـعني التحـلل مـن الالـتزام بـالشـرع والـقانـون والـعادات الـمجتمعیة الأصـیلة، وكذلك تمايز الرجل و المرأة عن بعضهما في الأدوار الحیاتیة لا یعنيأبداً الانتقاص من الآخر.. أو تمييز أو تفضيل أحدهما على الآخر".

واشار الى ان " دیننا الإسـلامـي أكد عـلى أھـمیة الـدور الـتشاركـي بـین الـرجـل والـمرأة في كل ما يخص الجوانب الإنسانية والمهام الرسالية لهما كما يشير القرآن الكريم إلى ذلك بقوله تعالى : 

"وَالْـمُؤْمِـنوُنَ وَالْـمُؤْمِـناَتُ بـَعْضُھمْأوْلـِیاَءُ بـَعْضٍ ۚ یـَأمُـرُونَ بـِ الْـمَعْرُوفِ وَیـَنْھوَنَ عَـنِ الْـمُنكَرِ وَیـُقیِمُونَ الـصلاةَ َوَیؤُتوُنَ الَّزكَاة َ وَیطِیعُونَ ﷲ وَرَسُولھه ُ ۚ أولئك سَیرَحَمُھمُ ﷲ َّۗ إنِ ﷲ َّعَزِیزٌ حَكِیمٌ ".

واوضح إن "تسـلیط الـضوء عـلى الـوسـائـل والـعادات والأعـراف السـیئة الـتي تحـرض عـلى الـمرأة وتفتح الطريق لتعنيفها ، والـدعـوة إلى معالجتھا باتت مسؤولـیةً مجتمعیةً یتحملھا الجمیع، وكذلك الحال في مـواجـھة الدعوات المنحرفة ثقافیاً وفكریا.. فالأمر لا یتعلق بالإجراءات الحكومیة وتشـریع القوانین فحسـب، بل يرتبط أیضا ببرامج التوعیة والتثقیف التي تتكفل المؤسسات الإعلامیة والمدنیة والقوى السیاسیة والمجتمعیة بمهمة تفعیلھا والتركیز علیھا"

وعن الشأن المحلي والإقلیمي والدولي اكد السيد الحكيم "تستمر في هذه الأيام حملات التعنيف والتنكيل والتهجير والتجويع بحق المدنيين في فلسطين ،أطفالا و نساء و رجالاً ، في حرب ضروس تخطت كل الخطوط الحمراء والمبادئ و القوانين ، وباتت تعتدي على سيادة الدول الأخرى وتنتهك المواثيق الدولية.

وتابع "أُحيي جميع الشعوب والنخب والمسيرات التي تقف وتستنكر وتشجب قتل الأطفال والنساء .. وأدعو جميع الأنظمة العربية والإسلامية والدولية والمنظمات المسؤولة إلى وقفة جادة لايقاف هذه المجازر و الجرائم و الانتهاكات من دون تعلل وتسويف ومماطلة ،والمضي لاعادة الإعمار وعودة النازحين وايقاف سياسات قضم الأرض وفرض الأمر الواقع بطرق عدوانية مرفوضة ، ونجـدد تـرحـیبنا بـقرار مـحكمة الـعدل الـدولـیة حـول مـمارسـات كـیان الاحـتلال الإسـرائـیلي واعـتبارھـا سـیاسـات تـنتھك الـقانـون الـدولـي.. كـما نـحث عـلى ضـرورة مـسانـدة ھـذا الـقرار الـھام فـي الـمحافـل الـدولـیة  وتـعزیـزه بخطوات عملیة عاجلة تسھم في ارجاع الحق الفلسطیني المغتصب".

وبين إن "تسـلیط الأضـواء عـلى الجـرائـم الإسـرائـیلیة فـي اسـتھدافـھم لـلأطـفال والـنساء واغـتصابـھم لـلأراضـي الفلسـطینیة ھي مھمةإنسانیة قبل أي اعتبار آخر، مبينا وعلى العالم أن یصحو من سباته تجاه تلك الممارسات اللا إنسانیة وأن یضع حداً للكیان الإسرائیلي الغاصب.

واستدرك "إنـنا ننشـد السـلام فـي مـنطقتنا.. ونـعمل عـلى تـحقیقه بـكل السـبل الـمتاحـة.. وھـو مـا یـجعلنا نـرى فـي مـمارسـات ھـذا الـكیان الـغاصـب اسـتھدافاً لـمعنى السـلام وعنوانه .. فالرعونة الإسـرائـیلیة واسـتھتارھـا بـمنظومـة الـقوانـین الـدولـیة ھو بحد ذاته خرق للسلام والقیم الإنسانیة.

وتابع " بصدد قانون الأحوال الشخصية الذي حظي باهتمام الرأي العام و أُثير حوله الكثير من اللغط هذه الأيام ، فنود الإلفات إلى إن عراقنا الجديد و دستورنا الدائم ونظامنا الديمقراطي قد تعهدوا بالحرية والاحترام وتفهم خصوصية المجتمع العراقي بأديانهم وطوائفهم ومشاربهم وقومياتهم ، وآن الأوان ، لاستفياء هذه الحقوق التي لا تتعارض مع مدنية الدولة وحرية الأفراد و حق التعبير و إبداء الرأي بكل استقلالية واحترام".

ولفت الى انه "مـن الـمؤسـف أن موقع رئـیس مجـلس الـنواب مـا زال شـاغـرا والـمناشـدات مسـتمرة لإخوتنا فـي الـمكون الكريم بضـرورة حـسم الـمرشـح مـن دون الـدخـول فـي أجواء الاخـتلاف والـتناحـر الداخلي، مبينا إن تـأخـیر الحسم یـزیـد مـن تـعقید الـمشكلة ویـعرض الاسـتقرار السـیاسـي إلـى مـخاطـر جـدیـدة نحن في غنى عنھا.

وشدد قائلا "يتحتم علينا جميعاً الـحفاظ عـلى قـواعـد الاسـتقرار السياسي والأمـني فـي الـبلاد.. وعدم التهاون في أي ثغرة سیاسیة أو أمنیة تهدد ھذا الاستقرار، وأن نـجعل الـمصلحة الـعلیا لـلبلد فـوق أي اعـتبار.. فالكسـر السـیاسـيلـیس مـن مـصلحة أحد .. لأننا فـي مـركـب واحد ویجب أن نكون بمستوى المسؤولیة الوطنیة".

وقال "من هنا نـناشـد الـمعنیين لتـقدیـم الـمرشـح الـمناسـب بـأسـرع وقـتمـمكن.. وليكن الـتفانـي والایـثاروتـقدیـم الـمصلحة الـعلیا لـلبلد أساساً فـي أي حـراك سـیاسـي یـصبفـي حلحلة الإشكالیات.. فبلدنا وشعبنا یستحق الأكثر.. وینتظر منا تقدیم الأفضل.

ونوه الى إن الحـراك الخـدمـي والـعمرانـي الـذي تشھده حكومة الأخ السوداني یجب أن یسـتمر من خلال الـدعـم والإسـناد السـیاسـي مـن قـبل الجـمیع.. كـما یـجب أن یـمتد ھـذاالحـراك لـیشمل الـحكومـات المحـلیة.. فـلا یـمكن أن نشھـد تـطورا كـبیرا مـن دون أن يشمل جميع الـجوانـب والـمجالات فـي ربـوع وطـننا الحبیب"، قائلا أحيي المتابعة المسـتمرة مـن الحكومـة الاتـحادیـة لجـمیع الـمشاریـع بـغیة إنـجازھـا فـي أسـرع وقت.

واضاف نتطلع إلى منح الأولوية القـصوى لتـقدیـم الـعون والاسـناد الاتـحادي لـلحكومـات المحـلیة من خلال تسھـیل الإجـراءات الإداریـة والـمالـیة التي تسھم فـي انجاز مشاریعھم المتلكئة لأسباب مالیة  أو إداریة، مشيرا یـجب تـعمیم تـجارب الـنجاح فـي كـل مـكان.. وابتكار الأسـالـیب والأدوات الـتي تـسھم فـي رفـع مـعانـاة شـعبنا وتحقیق متطلباته في حیاة حرة كریمة.  

وختم "یـمكننا أن نـقدم أروع صـور الـنجاح إذا وحدنا كلمتنا وأهدافنا وھـو مـا یـتطلب إرادة سـیاسـیة واعیة ومدركة لأھمیة المرحلة وخطورتھا.

 

اخبار ذات الصلة