• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 19:29:36
{بغداد:الفرات نيوز} اطلقت منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العراقية المرحلة الثانية من حملة التوعية حول مرض كوفيد-19 في المناطق عالية الخطورة في محافظتي ميسان وذي قار.

وذكرت الصحة العالمية في بيان، تلت {الفرات نيوز} نسخة منه، انه خلال الشهر الجاري سيتم إطلاق الحملة التي عنوانها "صحتك أمانة" تباعاً في محافظات أخرى مثل البصرة وواسط والسليمانية.
واضافت، ان الحملة في ذي قار وميسان، ستستمر لمدة 4 أيام تبدأ من 9 آب إلى 12 آب 2020 ولاحقا في المحافظات الأخرى تبدأ من 16 إلى 10 أيلول 2020 ولمدة 4 أيام لكل محافظة في الجنوب ولمدة 9 أيام في السليمانية.
واشارت الى، مشاركة 650 متطوعا في الحملة بالاضافة الى أفراد الشرطة المجتمعية من وزارة الداخلية و وزارة الشباب والرياضة بإشراف شركاء منظمة الصحة العالمية المنفذين للحملة الجمعية الطبية العراقية الموحدة، مبينة ان  هذه الفرق ستوزع أكثر من 360000 من المواد التوعوية الصحية ومعدات الحماية الشخصية على ما يقرب من خمسة ملايين شخص في المحافظات الخمس. 
وتابعت، كما تلقت الحملة دعما من قبل شخصيات مؤثرة مثل رجال الدين والرياضيين والفنانين العراقيين والصحفيين، للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص في المناطق عالية الخطورة جراء تفشي عدوى مرض كوفيد-19 من خلال رسائل توعية حول الوباء. 
وعزت اسباب اختيار المحافظات الخمس الى العدد المتزايد لحالات الاصابة بمرض كوفيد-19 في هذه المناطق، مؤكدى رغبة المنظمة وشركاؤها في رؤية هذه الأرقام تنخفض بشكل كبير.
 وقال أدهم إسماعيل، ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق "لكن هذا ممكن فقط عندما تكون المجتمعات على دراية بكيفية انتشار المرض وكيفية الوقاية منه".
وأضاف إسماعيل أن "التسلح بالمعرفة أمر ضروري، ولكن امتلاك الأدوات اللازمة للوقاية من المرض هو عنصر حاسم آخر، ولهذا السبب سوف توزع منظمة الصحة العالمية وشركاؤنا أيضا الكمامات والقفازات ومعقمات الايدي لضمان أن تكون المعلومات مصحوبة بالأدوات اللازمة لمنع انتشار عدوى هذا الفيروس القاتل".
وزاد" سيتم استخدام الشاشات الجوالة والعيادات الطبية المتنقلة لعرض مقاطع الفيديو التعليمية والرسائل الصحية الصوتية في المناطق المستهدفة بالحملة"، مستدركاً" تعمل محطات التلفزيون والإذاعة تحت قيادة هيئة الإعلام والاتصالات العراقية على إرسال رسائل يومية حول كوفيد-19 و لمدة شهر واحد".
ولفت اسماعيل الى انه" سيتم توزيع عدة الحماية الشخصية التي تحتوي على كمامات وقفازات ومنشورات توعوية حول كوفيد-19 على الأشخاص في الأماكن العامة والشوارع الرئيسية والأسواق".
وواصل حديثه بالقول" في 16 من تموز/ يوليو، أعادت حكومة العراق فتح المعابر الحدودية بما في ذلك المطارات والمراكز التجارية، كما تقطع حملة التوعية المجتمعية هذه شوطا طويلاً لتعزيز الوعي الصحي وكيف يمكن للناس أن يكونو أكثر أمانا مع استئناف الانشطة التجارية وفتح المعابر الحدودية، كما أنه بمثابة تذكير للسكان بأن كوفيد-19 لا يزال يمثل مشكلة صحية خطيرة".
ونوه الى ان" هذه الحملة مدعومة من قبل حكومة دولة الكويت والمفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية (ECHO) ، وأن منظمة الصحة العالمية ممتنة لهؤلاء المانحين على كرمهم المستمر في الحفاظ على سلامة شعب العراق". 
ودعا اسماعيل السكان إلى" القيام بدورهم في غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون، وتعقيم اليدين بشكل متكرر، وارتداء الكمامات، وتجنب التجمعات الجماهيرية والحشود، والحفاظ على التباعد البدني في جميع الأماكن العامة".
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة