• Saturday 27 April 2024
  • 2024/04/27 16:16:11
{أقتصادية:الفرات نيوز} توقع الخبير الاقتصادي، صفوان قصي، اليوم السبت، انحسار فارق الدولار في العراق والعودة الى السعر الرسمي بعد سلسلة من الاجراءات المالية والاقتصادية التي اتخذتها حكومة محمد شياع السوداني.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال صفوان {للفرات نيوز} ان :"اليات البنك المركزي سابقا كانت لا تعلم من الذي يطلب الدولار من السوق غير النظامي وبعد شرعنة عملية التحويل المالي بدا الطلب على الدولار في السوق غير النظامي يدخل الى المنصة الالكترونية".

واضاف "تدريجيا مع ضبط المنافذ الحدودية وتسهيل مهمة الطلب اعتقد ان الفارق سينحسر ويعود الى السعر الرسمي".

واردف قصي "البنك المركزي يستثمر الان بإشاعة الشمول المالي والاستثمار من قبل المصارف العراقية ونشر (POS) على مستوى القطاع والخاص"، مؤكداً ان "جميع الوحدات الحكومية حاليا مطالبة باصدار بطاقات الائتمان وان تقوم لجان المشتريات بشراء من وحدات اقصادية لديها (POS)" 

واوضح، ان "السيطرة على حركة الدينار ومعرفة من اين يأتي واين يتحرك سيساعد في التنظيم التجاري ويعزز من زيادة مستوى ثقة المستثمر الدولي في الاجراءات المالية، كما لدينا ملف غسيل الاموال وتمويل الارهاب وحاليا مع توسيع دائرة الشمول المالي سنتمكن اين يذهب الدينار".

وختم قضي، بـ"وجود 70 ترليون دينار عراق خارج النظام المصرفي وعند دخولها لهذا النظام سيتحول الى دينار منتج وهو ماتسعى حكومة السوداني لتحقيقه".

وحدد البنك المركزي العراقي بحسب جدول مبيعاته سعر البيع النقدي (1305) دينارلكل دولار.

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة