• Thursday 2 May 2024
  • 2024/05/02 22:35:16
{أقتصادية:الفرات نيوز} كشف الخبير المالي مدير الرقابة المالية السابق، صلاح نوري، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق مالي مع الهند لتسهيل التحويلات الخارجية من الدولار.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال نوري {للفرات نيوز} ان :"المخاوف من فرض عقوبات جديدة على المصارف العراقية هي توقعات نتيجة التغيرات التي حصلت من قبل القوات الاميركية على الحدود العراقية السورية؛ لكن من الجانب الرسمي لم تعلن الحكومة وجود عقوبات امريكية مرتقبة".

اتفاق الهند

واضاف، ان "البنك المركزي العراقي قام بمبادرة لتسهيل التحويلات الخارجية لغرض استيراد القطاع الخاص، وذلك عن طريق ابرام اتفاق مالي مع الهند بهدف قيام المصارف الهندية بوصفها بنوك مراسلة لاستيراد القطاع الخاص التي هي موضع ثقة ورصانة على مستوى العالم والولايات المتحدة الاميركية".
وعد نوري، هذه الخطوة "لتوسيع شبكة المصارف الاجنبية المراسلة، وننتظر نتائج تنفيذ هذا الاتفاق المالي".

المضاربون 

اوضح نوري، ان "ارتفاع اسعار الدولار احد اسبابه داخلياً هم المضاربون".
وطرح سؤالاً للبنك المركزي "من اين كمية الدولار الموجودة في السوق الموازي والمضاربة به ، في حين عرض الدولار من قبل البنك المركزي محدد بما يحصل عليه من الفيدرال الامريكي عبر المنصة الالكترونية؟".
واردف نوري "هذا يدل على وجود منافذ غير قانونية للحصول على الدولار من قبل المضاربين".

قرارات الحكومة

ودعا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الأجهزة الأمنية المعنية بمكافحة وملاحقة الجرائم الاقتصادية إلى العمل بمنظومة متكاملة ومتواصلة لملاحقة المضاربين ومهربي العملة والمتهربين من دفع الجمارك والضرائب.
وحسب بيان للحكومة، حذر السوداني خلال اجتماعه مع مسؤولين وممثلين عن الجهات الحكومية والأمنية المعنية من "أنّ هذه الجهود تنال اهتماماً خاصاً من قبل الحكومة، باعتبارها ركيزة من ركائز الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الفساد".

أسعار الدولار في بغداد

وسجلت اسعار الدولار امام الدينار العراقي في البورصة الرئيسية ببغداد، اليوم الثلاثاء، 154500 دينار عراقي للبيع، فيما بلغ سعر الشراء 152500 دينار لكل 100 دولار.

من: رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة