• Sunday 5 May 2024
  • 2024/05/05 06:07:40
{سياسة:الفرات نيوز} تنفرد وكالتنا بنشر التفاصيل الكاملة بشأن ترشيح الاطار التنسيقي لرئيس الحكومة المقبلة محمد شياع السوداني والتعهدات الخاصة بالبرنامج الحكومي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال عضو الاطار عامر الفائز {للفرات نيوز} ان :"كل قادة الاطار حضروا جلسة الترشيح وهم كل من {السيد الحكيم وهادي العامري ونوري المالكي وهمام حمودي والشيخ قيس الخزعلي واحمد الاسدي وحيدر العبادي والفائز وعبد السادة الفريجي ومجسن المندلاوي باستثناء السوداني طلب منه التأخير باعتباره احد المعنيني بالترشيح".
واضاف "الجو منذ امس كان جدا ايجابي وإيثار من غالبية القادة للاسراع باستكمال الاستحقاقات الدستاورية، والعامري والمالكي والفياض والعبادي اساساً انسحبوا من الترشيح لرئاسة الحكومة وتم الاتفاق على ما تبقى باعلان قاسم الاعرجي باعتذاره من بدر وطارق نجم من الدعوة". 
وتابع الفائز "ترشيح السوداني حصل بتوافق وقبول جميع قادة الاطار، حيث طلب من السوداني ان يعود له في القرارات المصيرية وله الحرية في اختيار الكابينة الوزارية وان تكون القيادة جماعية".
واسترسل بالقول "كما قالوا له انت حر باختيار الكابينة الوزارية وفق معايير الاطار بالنزاهة والمهنية والكفاءة وهذا كلام تم كتابته، والسوداني حر بادارة حكومته وفق رؤية الاطار ويستعين بالاطار متى ما احتاج الى كتلة دائمة، والإطار ينبهه متى ما اخطأ او اذا تعقدت الامور".
واردف الفائز "اذا نجحت الحكومة فانه نجاح للإطار وهي حكومة الاطار، ويجب ان يؤخذ بنظر ورؤية زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر وجماهيره ومزاجه بالاختيار ومراعاة هذا الاختيار".
وبين انه "تم اختيار السوداني كمرشح غير مستفز للتيار الصدري وتجنب ما يستفز مشاعر السيد الصدر وباقي القوى الوطنية، كما تم مراعاة الظرف العام للبلاد في اختيار السوداني ونابع لشخصية مقبولة محليا واقليمياً". 
واوضح الفائز "البرنامج الحكومي سيكون قابلاً للتطبيق، حيث يسعى لتحويل العراق من احادية الموارج الى التنوع كما يسعى برنامج الحكومة لايجاد فرص عمل للشباب عن طريق الاستثمار، اما مايتعلق بموضوع التكليف فدستوريا بعد انتخاب رئيس الجمهورية يقوم بتكليف الكتلة الاكثر عددا بمرشح لرئاسة الوزراء في نفس الجلسة".
واشار الى "توقعات بوصول الكرد لمراحل متقدمة جدا في التوافق على منصب الرئيس والقدوم بمرشح واحد الى مجلس النواب"، مستدركاً "السوداني لديه مقبولية لدى الكرد والسنة والساعات القادمة ربما تشهد مواقف ايجابية من الكرد والسيادة بخصوص ترشيحه".
وبما يخص اتفاق الكرد مع الاطار لتمرير مرشح رئاسة الوزراء، قال الفائز "الاطار اكد على حسم الامور العالقة بين اربيل وبغداد وتطوير العلاقة وتحسينها بين المركز والاقليم والاهتمام بالقضايا الخلافية كقانون النفط والغاز اما التفاصيل تركت للجهات التنفيذية".
واكد الفائز في ختام حديثه، ان "التصويت للسوداني بإرادة عراقية وطنية خالصة بعيدا عن التدخل الخارجي، والسوداني قدم رؤيته الى الاطار وسيتم اختيار الكابينة الوزارية وفقا للمهنية والتخصص وجميع الامور ماضية بمسارها الطبيعي وفق تفاهم عالٍ مع السيادة والاتحاد والديمقراطي". 

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة