• Sunday 15 September 2024
  • 2024/09/15 04:17:06
{محلية: الفرات نيوز} أعلنت وزارة الكهرباء، عن تفاصيل جديدة بشأن الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى في تصريح صحفي، إن العراق "يعاني من نقص كبير في إنتاج الطاقة الكهربائية، حيث تصل احتياجاته في أوقات الذروة إلى 34 ألف ميغاواط من الطاقة، بالمقابل ينتج العراق حاليا 26 ألف ميغاواط فقط".
وأضاف أن هذا النقص يمكن تقليصه "ما أن يبدأ العمل بمشروع الربط الخليجي الذي سيوفر ألف ميغاواط في المرحلة الأولى بالإضافة إلى الربط مع المملكة الأردنية الذي يوفر 150 ميغاواط، والربط مع تركيا الذي يوفر 300 ميغاواط".
وسيحقق العراق من خلال الربط الكهربائي الخليجي وفقا لموسى العديد من الفوائد على رأسها "الإسهام في تنويع مصادر الطاقة وهي خطوة مهمة لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والغازي"، بالإضافة إلى أن المشروع "يحقق تبادل للطاقة في أوقات الذروة بشكل خاص، ويمكن أن يتم إرجاع الطاقة الفائضة وبهذا نحقق تبادل منفعة كبيرا للطاقة".
ونوه إلى أن الربط الكهربائي مع دول الخليج "سيحول العراق في السنوات المقبلة إلى معبر للطاقة بين الدول المصدرة والدول التي تحتاج إلى استيراد الكهرباء، وبالتالي سيتحول إلى طريق مهم في مجال نقل الطاقة".
ولن يكتفي العراق، بحسب متحدث وزارة الكهرباء بمشروع الربط الخليجي، بل "يسعى إلى أن يكون من ضمن الدول المستخدمة للطاقة النظيفة بالتعاون مع الدول التي سبقتنا في هذا المجال ويخطط لتأسيس محطات بالاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح".
وبما يتعلق بالتسعيرة التي سيتم اعتمادها لوحدات الطاقة، قال موسى إن "أسعار الكهرباء ستراعي التسعيرة العالمية للطاقة وسعر سلة الأوبك، وسيتم حسابها حسب الوقت الذي سيبدأ فيه تزويد العراق بالطاقة الكهربائية ".
لكنه أوضح أن الربط الكهربائي مع دول الخليج لن يكون كافيا "لانتفاء الحاجة إلى الغاز المستورد من إيران أو الغاز الوطني لتشغيل محطات الكهرباء، ولكنه سيكون خطوة مهمة ذات فائدة فنية من شأنها تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والغاز وزيادة ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين في عموم العراق، وتبادل منفعة الطاقة للعراق ولدول أخرى مستقبلا".
وأسست دول مجلس التعاون الخليجي "هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون" في العام 2001 بهدف إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين دولها لتحقيق الاستقرار في التزويد بالطاقة وتقليل كلف الإنتاج. 
وفي نوفمبر تشرين الثاني 2005 تم توقيع مجموعة من العقود لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، والتي شملت مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت بقيمة تجاوزت مليار دولار وجرى تشغيلها العام 2009. 
وحتى العام 2014 كانت قد انضمت الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان إلى المشروع.
وفي سبتمبر أيلول عام 2019، أبرمت وزارة الكهرباء اتفاقية مع مجلس التعاون الخليجي لإنشاء خطوط لنقل الطاقة الكهربائية إلى العراق من محطة الوفرة الكويتية. وفي فبراير من العام الحالي، أعلنت هيئة الربط الخليجي عن إبرامها خمسة عقود بكلفة تتجاوز 200 مليون دولار مع الشركات المنفذة لمشروع الربط الكهربائي بين دول الخلج والعراق.
وبحسب البيان الذي نشر حينها، فإن المشروع سيتم عبر "إنشاء خطوط بطول 295 كيلومتر من محطة الوفرة في الكويت إلى محطة الفاو جنوب العراق لنقل 500 ميغاواط كمرحلة أولى وبإجمالي 1800 ميجاواط".
 

اخبار ذات الصلة