• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 10:30:41
{بغداد: الفرات نيوز} كشفت وزارة الكهرباء، عن انتاجها المتوقع من الطاقة في موسم الصيف المقبل في البلاد.

وقال العبادي لوكالة {الفرات نيوز}، "هناك استعدادات كبيرة لاستقبال فصل الصيف من حيث اكمال الصيانات وخطوط النقل وزيادة الانتاج" مبينا ان "انتاجنا المستهدف سيكون 22 ألف ميكا واط، بعد أن وصلنا العام الماضي إلى 19 ألف ميكاواط".
وأضاف أن "أعمال الصيانة في محطة واسط قاربت على الانتهاء وفي الايام المقبلة ستدخل الخدمة وستضيف 660 ميكا واط وكذلك محطة صلاح الدين الحرارية التي ستضيف 630 ميكا واط وأيضا محطات الخيرات والمسيب والدبس".
وأوضح العبادي أن "رئاسة الوزراء منحت الوزارة صلاحيات من شأنها المساعدة في تحسين الخدمة مثل الاستثناء من تنفيذ العقود ووكذلك تنفيذ الموازنة وهناك اموال طوارئ منحت للوزارة".
وأشار إلى أن "هنالك بعض الصلاحيات أيضاً للتعاقد مع الشركات الحكومية والقطاع الخاص بالآجل لتصليح المحطات المتنقلة وهناك مراحل عمل سبق أن احيلت باتفاقات اطارية مع شركة سيمنز وشركات ايرانية وتركية اخرى".
يذكر ان العراق ينتج حالياً 19 ألف ميكاواط من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميجاوات، وفقا لمسؤولين في قطاع الكهرباء.
ويجري العراق مباحثات مع دول خليجية وعلى رأسها السعودية لاستيراد الكهرباء، منها ربط منظومته مع منظومة الخليج، بعد أن كان يعتمد على إيران لاستيراد 1200 ميجاوات من الكهرباء، ووقود الغاز لتغذية محطات الطاقة المحلية.
ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود، جراء الحصار والحروب المتتالية والمشاريع غير المدروسة والفساد.
ويحتج العراقيون منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء وخاصة في فصل الصيف، إذا تتجاوز درجات الحرارة أحياناً إلى أكثر من 50 مئوية.
 

اخبار ذات الصلة