• Monday 29 April 2024
  • 2024/04/29 16:12:55
{محلية: الفرات نيوز} أنجزت ملاكات وزارة الكهرباء، إدخال خط ناقل للضغط الفائق هو الأول من نوعه من نوعه في المنطقة الجنوبية.

وقال مدير قسم الخطوط والقابلوات في الشركة علي زهير في بيان :"تمكنت ملاكات الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية من إدخال خط الضغط الفائق (رميلة غازية - خور الزبير) {"400 KV} مزدوج الدائرة في محافظة البصرة كأول خط من نوعه ينفذ في المنطقة الجنوبية بطول (70 KM) وبطاقة نقل تصل إلى {2000 MW}".

وأضاف، إن "خط الضغط الفائق الجديد مزدوج الدائرة، ذو مواصفات خاصة ينفذ لأول مرة في المنطقة الجنوبية، ويهدف لتعزيز ربط محطة توليد الرميلة الغازية بالمنظومة الكهربائية، ليسهم في حل الاختناقات وتحسين مستوى الفولتية ما سينعكس على زيادة ساعات التجهيز في محافظة البصرة إضافة إلى إسهامه في استقرار المنظومة الكهربائية في المنطقة الجنوبية والعراق بصوره عامة".

ولفت إلى أن "خلية المتابعة المشكلة من قبل المدير العام كانت دائمة الاجتماع وتتابع بشكل يومي جدول تقدم أعمال المشروع، والتي تواصلت طيلة أيام شهر رمضان والأيام الأولى من عيد الفطر المبارك".

من جانبه بين رئيس اللجنة المشرفة على المشروع ووكيل مدير قسم الخطوط والقابلوات عبد العظيم أمين أن المشروع تم تنفيذه واستخدمت فيه أبراج بعدد (171) برجاً بدائرتين، وبمواصفات فنية خاصة يصل ارتفاع بعضها إلى (85 M)، وبأبعاد مختلفة، صممت لعبور التعارضات في مناطق الرميلة وخور الزبير وخطوط "132 KV" ومغذيات التوزيع والشوارع الرئيسة وحقول النفط، مضيفاً أنه تم كذلك استخدم سلك من نوع (ACSR 490/65) ولدائرتي الخط المذكور.

اخبار ذات الصلة