• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 12:27:30
{محلية: الفرات نيوز} طمأنت وزارة الكهرباء، المواطنين باستعدادها لتلبية الطلب التزايد من الطاقة الكهربائية خلال الموجة الحارة اللاهبة المتوقع ان تبدأ الأسبوع المقبل وتصل فيها الحرارة الى أكثر من 50 درجة مئوية وتستمر لعدة أيام.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد العبادي في تصريح متلفز، مساء اليوم الجمعة :"سنتعامل باستعدادات وصلاحيات إستثائية ومباشرة من رئيس الوزراء بدخول طاقات جديدة من الناصرية وصلاح الدين والبصرة وفك إختناقات و2040 مغذيا للشبكة وسنخفف وطأة الموجة الحارة المتوقعة وحرارة الصيف الحالي".
وبشأن الربط الكهربائي مع دول الجوار وبينها الخليج قال العبادي :"الحكومة جادة بتنويع مصادر الطاقة ومنها النظيفة والربط مع دول الجوار بتبادل منفعة الطاقة وهي ليس للاستيراد فقط بل حتى التصدير بفترات قلة الاستهلاك المحلي".
وبين ان "مشاريع الربط لا تسد النقص الحاصل في الطاقة وهي بالمجمل لا تكفي حاجة العراق" مبينا ان "الربط الخليجي يبدأ من 500 ميكاواط وينقل الطاقة من البصرة من خلال خطوط مع الكويت".
وأعلن العبادي ان "العراق أكمل 86% من الربط الخليجي، وونفكر بربط محطة الفاو بمحطة الزور داخل الكويت ومن خلالها الى دول الخليج السبعة" مشيرا الى ان "المرحلة الأولى من الربط ستكون جاهزة في الصيف المقبل والبصرة ستكون أولى المحافظات المجهزة بالطاقة من الكويت".
ولفت الى ان الوزارة "تعتزم التفاوض مع البنك الدولي لتمويل متطلبات المشروع في داخل العراق" منوها الى ان "الربط مع الخليج ليس لغرض الاستيراد بل لتحقيق  الوثوقية والجاهزية والمورنة لشبكات الكهرباء ويجعل العراق سوقاً فاعلاً في الطاقة".
وأشار العبادي الى ان "هناك ربط عراقي- أردني - مصري وفي المشروع عدة مراحل يبدأ بـ 150 ميكاواط" مبينا ان "المشروع أحيل الى شركة جنرال ألكتريك الامريكية لتنفيذه".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة