• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 20:25:12
{بغداد: الفرات نيوز} أعلن عضو اللجنة المالية النيابية، ناجي السعيدي، ان اللجنة ستستضيف وزير المالية علي علاوي غداً الأثنين لاخراج ستراتيجية ورؤية جديدة في الموازنة المالية لعام 2021.

وقال السعيدي في تصريح صحفي، ان "وزارة المالية وجهت اليوم كتاباً بإلغاء الكثير من الإعفاءات للمؤسسات الخدمية والدينية الحكومية" متوقعا ان " تقر الموازنة قبل نهاية 2020".
واضاف السعيدي لا يوجد اي مساس برواتب الموظفين في موازنة 2021".
واشار الى ان "المالية وضعت 3 ترليونات دينار مدور اضافة الى 12 ترليونا أرادات الدولة بالتالي يتجاوز رواتب الموظفين" موضحاً ان "وضعنا بعض البنود الاصلاحية من ضمنها استيفاء رسوم الهاتف النقال". 
وأوضح عضو اللجنة المالية النيابية، ان "مبالغ الاعفاءات الكمركية السابقة تقدر 12 ترليون دينار،" موكداً ان "هناك تخفيض كبير في ميزانية الوقفين الشيعي والسني ووزارات ستجبر على تعظيم الموارد".
ولفت السعيدي الى ان "3 منافذ حدودية في الأنبار وواحد في ديالى و4 في أربيل غير خاضعة للدولة" مبينا ان "مجلس الوزراء قرر  صرف 50 مليار دينار لمحافظة ذي قار ، مبيناً أنه لا توجد مشاريع جديدة في ذي قار حتى الان وان المحافظ مطالب بالاعلان الفوري عن مشاريع جديدة قبل نهاية العام ، موضحاً عدم الاعلان سيظلم المحافظة".

وأشار إلى أن "الاقليم تعهد في موازنة 2020 تسليم جميع الايرادات النفطية وغير النفطية لبغداد" منوها الى ان "ديوان الرقابة المالية ممنوع من الدخول الى الاقليم ،مبيناً بتاريخ 31 تشرين الثاني أن لم تسلم  شركات النقال واحد ترليون دينار سنوقف الطيف الترددي".

وقال عضو اللجنة المالية ان "نهاية هذا الشهر الجاري ستصل موازنة 2021 الى مجلس النواب".

آية حسين 

اخبار ذات الصلة