• Wednesday 8 May 2024
  • 2024/05/08 05:58:50
{سياسة:الفرات نيوز} شدد النائب الأول لرئيس البرلمان محسن المندلاوي، اليوم الاحد، على ضرورة اتخاذ إجراءات احترازية أكثر فاعلية لمعالجة التضخم الناجم عن خفض قيمة الدينار مقابل الدولار.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وذكر بيان لمكتبه، تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان :"ذلك جاء خلال ترأسه اجتماعاً موسعاً للجنة المالية بحضور محافظ البنك المركزي مصطفى غالب ، لبحث عدة محاور أهمها ملف مبيعات البنك المركزي خلال نافدة بيع العملة الأجنبية وملف القروض بكافة أنواعها والتي منحها البنك خلال الفترة الماضية وبخاصة المبادرة الصناعية والسكنية ، وملف سياسة البنك المركزي بشان زيادة رأس مال المصارف التجارية والإسلامية والخاصة".
وقال المندلاوي، إن "البنك المركزي هو المسؤول المباشر عن تنفيذ السياسات المصرفية للبلد، وهو المعني بتطوير عمل المصارف ومراقبة أعمالها بهدف حماية ايداعات المواطنين ومواكبة التطور العالمي في هذا القطاع المهم الذي تعتمد عليه الدولة لتطوير بقية القطاعات من صناعة وزراعة واستثمار وسياحة وغيرها".
وشدد على "وجوب اتخاذ البنك إجراءات احترازية أكثر فاعلية لمعالجة التضخم الحاصل عن خفض قيمة الدينار أمام الدولار".
وأضاف المندلاوي، أن "أمام البنك المركزي مدة اسبوعاً واحداً للإجابة وبشكل واضح عن التساؤلات المقدمة من قبل أعضاء اللجنة المالية، وتزويد اللجنة بالوثائق كافة المتعلقة بملف خطابات الضمان ونافذة بيع العملة".
وبحسب البيان، الاجتماع شهد مناقشة دراسة الجدوى بأعداد المصارف التجارية والإسلامية الخاصة ، والمصارف التي وضعت تحت وصاية البنگ المركزي ، فضلا عن التباحث بشأن النتائج التي حققتها "منصة خطابات الضمان" التي أنشأها البنك المركزي ومدى قدرة المصارف على تطبيقها في مجالات العمل المصرفي ، والدور الرقابي للبنك على المصارف التجارية والإسلامية فيما يتعلق بوفاء بعض المصارف المتلكئة بالتزاماتها تجاه زبائنها.
 

اخبار ذات الصلة