• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 08:14:39
{محلية: الفرات نيوز} أعلنت وزارة الموارد المائية عن اتفاق مع الجانب التركي على موعد البدء بتشغيل سد أليسو الواقع على نهر دجلة جنوبي تركيا.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال مدير دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة جمال محسن في تصريح صحفي، أنه "بناء على دعوة من الجانب التركي زار فريق فني من وزارة الموارد المائية موقع سد اليسو ولمدة يومين".

وأضاف أنه "تم الاطلاع على كافة منشآت هذا السد، فيما جرت مباحثات فنية، واجتماعات مثمرة، وتمت مناقشة المركز البحثي المشترك المزمع انشاؤه في العراق".

وأشار الى أنه تمت "مناقشة اطلاقات سد اليسو وسد كيبان، وزودونا بالكميات التي سيتم اطلاقها هذا الصيف"، لافتا الى ان "الفريقين سيرجعون الى مراجعهم للاتفاق على هذه الارقام".

ونوه محسن الى انه "لم يتم التطرق والاتفاق على الحصة المائية، لكن تم الاتفاق على تشغيل سد اليسو هذا العام، وتم الاتفاق على خطة تشغيله وطريقتها".

وأضاف كما تم "الاتفاق على تشغيل السد من الفترة 1 تموز ولغاية نهاية هذا العام"، مضيفا "ليكون عندنا تصور عن الاطلاقات المائية للعراق".

وعن المباحثات بين الجانبين أشار الى وجود "تعاون ايجابي مع الجانب التركي، إذ قام بتزويدنا ببعض الارقام التي لم نزود بها سابقا".

وكان من المتوقع ان يزور فريق من وزارة الموارد المائية إيران، لكنا الزيارة تأجلت بسبب اجراء الانتخابات الايرانية، وفقا لمحسن، مؤكدا أنه "ستكون هناك جولة فنية في المستقبل مع الجانب الايراني".

وكشف جمال محسن مدير عام الدائرة عن "خطة تشغيلية محكمة للسدود" لافتا لوجود "سيطرة من قبل الوزارة، وقامت تحسبا بتطبيق خطة تشغيل صارمة وتمت متابعة المتجاوزين على الحصة المائية".

وضمن هذه الخطة أكد محسن أنه  "ضمنّا وصول المياه الى البصرة بكميات تصل الى 85 متر مكعب بالثانية".

عمار المسعودي

 

اخبار ذات الصلة