• Monday 29 April 2024
  • 2024/04/29 15:25:57
{سياسية: الفرات نيوز} أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني والسفير الأميركي في العراق ماثيو تولر على أهمية مشاركة الإقليم في الحوار الستراتيجي العراقي الأميركي.

وجاء في بيان صادر عن رئاسة الإقليم، أن الطرفين "بحثا اجتماع الحوار الاستراتيجي العراقي– الأميركي، والاتفاق بين الجانبين، وإعادة صياغة علاقاتهما، والمرحلة القادمة منها، الأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان والعراق عموماً، الانتخابات العراقية القادمة ومستقبل العملية السياسية في البلد، آخر مستجدات الحرب ضد الإرهاب ومواجهة داعش ومخاطره، تفشي وباء كوفيد-19 وحملة التلقيح ضد المرض".

وحضر القنصل العام الأميركي في إقليم كردستان روبرت بالادينو الاجتماع، وفقا للبيان، فيما تم "التأكيد على أهمية مشاركة إقليم كردستان في الحوار الستراتيجي، وإعادة تنظيم علاقات العراق مع أميركا في إطار هذا الحوار وعلى أساس المصالح المشتركة".

وعدَّ بارزاني الحوار الاستراتيجي العراقي- الأمريكي "مهماً، ليس من الجانب العسكري والدفاعي فحسب، بل ومن الجوانب الثقافية والاقتصادية والتربوية والمجالات الأخرى أيضاً لمساعدة العراق ودعمه".

بدوره أكد السفير الأميركي "التزام بلاده بمساندة العراق وإقليم كردستان والتعاون مع الجيش العراقي والبيشمركة، قائلاً: تنظر أميركا إلى العراق من منطلق الاهتمام باستقرار المنطقة".

ووفقا لبيان رئاسة إقليم كوردستان أن تولر أشار إلى "اجتماعه اليوم مع مجموعة من الناشطات وممثلي الأديان والمذاهب المتنوعة في إقليم كردستان والمستفيدين من أحد برامج بلده الذي يساعد الشباب في مجالات مختلفة ويؤمن التنمية البشرية للعراق وإقليم كوردستان، وإلى جانب إشادته بثقافة التعايش وقبول الآخر والتسامح في إقليم كردستان".

وأكد الجانبان على "أهمية حماية هذه الثقافة والحقوق والحريات".

وتطرق الطرفان إلى "طريقة وأهمية تنفيذ اتفاقية تطبيع أوضاع سنجار بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، علاقات العراق وإقليم كردستان مع دول الجوار، الأوضاع في سوريا، أهمية الأمان والاستقرار وأحدث التطورات في المنطقة بصورة عامة ومجموعة مسائل تحظى بالاهتمام المشترك للجانبين"، حسب البيان.

اخبار ذات الصلة