• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 13:01:42
{محلية: الفرات نيوز} علقت وزارة الصحة والبيئة، عن قرار عدة دول بإيقاف استخدام إحدى اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بعد تقارير عن تسببه بوفيات وتخثر في الدم للأشخاص الذين تم تطعيمهم به.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المتحدث باسم وزارة سيف البدرلوكالة {الفرات نيوز} "الكثير من المبالغات والمعلومات غير المستندة لمصادر رصينة وهناك كثير من النفي لدول أوروبية وملايين الجرع اعطيت للمواطنين وبشكل عام الأعراض الجانبية ممكنة لأي علاج وليس فقط اللقاحات و{أسترازينيكا} بالذات".
وأضاف "لكن حتى الآن لم يثبت اي شيء بشكل علمي وعدة جهات مختصة نفت ما يشاع عن هذا اللقاح وهو معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية التي هي الجهة الصحية الأعلى في العالم مسؤولة عن متابعة هذه اللقاحات ولو كانت هناك مشكلة ستبادر بالاعلان عن ذلك".
وعن اللقاح الصيني {سينوفارم} قال البدر: "حتى الآن لم تؤشر أي اعراض شديدة أو متوسطة في جميع محافظات العراق واقليم كردستان وكل الاشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح لم يؤشر عليهم ذلك".
وكانت العديد من الدول، بما في ذلك أيرلندا والدنمارك والنرويج وبلغاريا وإيطاليا وتايلاند، قد علقت استخدام لقاح "أسترازينيكا" البريطاني بسبب مخاوف من حدوث تجلطات في الدم لدى من تلقوا اللقاح.
وفي إيطاليا، وصل مفتشو وزارة الصحة، الأحد، إلى صقلية، جنوبي البلاد، للتحقيق في وفاة جندي يبلغ من العمر 43 عاما يوم الثلاثاء الماضي بعد تلقيه اللقاح كما أعلنت هيئة الصحة الإقليمية في منطقة بيدمونت شمالي إيطاليا، إنها علقت أمس الأحد، استخدام لقاح "أسترازينيكا" بعد وفاة معلمة تلقت التطعيم المضاد لمرض "كوفيد 19" في اليوم السابق.
رغم ذلك، قالت منظمة الصحة العالمية والهيئة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي إنه لا توجد علاقة سببية بين اللقاح والتخثر، فيما أكدت الشركة المصنعة الأنجلو- سويدية إن اللقاح آمن.

وقالت شركة الأدوية البريطانية - السويدية "أسترازينيكا"، أمس الأحد، إنها لم تجد أي دليل على زيادة خطر الإصابة بجلطات دموية من لقاح "كوفيد 19" الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد.
وجاء في بيان الشركة: "لم تُظهر المراجعة الدقيقة لجميع بيانات السلامة المتاحة لأكثر من 17 مليون شخص تم تطعيمهم في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة باستخدام اللقاح ،أي دليل على زيادة خطر الإصابة بالانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة أو قلة الصفيحات، في أي فئة عمرية محددة، أو جنس، أو مجموعة أو في أي بلد معين".
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة