• Wednesday 24 April 2024
  • 2024/04/24 15:23:04
{تقارير: الفرات نيوز} بعد المهلة التي حددها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لتقييم أداء حكومته، والبالغة 100 يوم، شهدت تلك الفترة العديد من القرارات والإجراءات والانجازات التي من شأنها تحقيق ما قدمه أمام مجلس النواب إبان تسلمه رئاسة الحكومة من سلفه مصطفى الكاظمي.

ونستعرض ما تحقق وما صدر من قرارات خلال المائة يوم في 11 ملفاً، وكالآتي:

1- الملفُ الأمنيّ والعسكريّ:

صدور (٣٦) قراراً وتوجيهاً للقطعات الأمنيّة والعسكريّة توزعت بين تعقُّب شبكات تهريب النفط وتفكيكها في محافظات ديالى وكركوك والبصرة وتوقيف (٤٩) مُتَّهماً بعمليات التهريب وإعادة النظر بعقود التسليح ومُلاحقة تجار المُخدَّرات وسحب الجيش من داخل المُدن وإلغاء التَّدقيق الأمني لمواطني المناطق المُحرَّرة وإعادة نشر قوات حرس الحدود لضبط الشريط المُشترك مع دول الجوار وإعادة النظر بأعداد حمايات الضُّباط، والإتفاق مع هولندا وتركيا وأمريكا وفرنسا وحلف شمال الأطلسيّ على تقديم التدريب والمشورة وتعزيز القدرات الأمنيّة وتنسيق الجهود ونقل الخبرات.

2- ملفُ علاقات العراق الخارجيّة:

- زيارات مُتتابعة إلى الأردن والكويت وإيران وألمانيا وفرنسا لتعزيز التَّعاون مع هذه الدُّول.

- تأكيد الأمم المُتحدة عبر أمينها العام أنطونيو غوتيرش على اهتمامها الشديد بالأولويات التي تطرحها الحكومة واستعدادها للتعاون.

- المُشاركة في القمّة العربيّة - الصينيّة التي استضافتها السعوديّة وتعزيز الشراكة ضمن مبادرة (الحزام والطريق).

- المُشاركة في مؤتمر (قمّة بغداد الثاني) للتعاون والشراكة الذي استضافته الأردن، و(قمّة البحر الميت) الثلاثية بين العراق والأردن ومصر.

- استقبال رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، في بغداد وعقدها جولة مباحثات للتّعاون في ملفات الزراعة والصحة والطاقة والبنية التحتيّة.

- تأكيد الرئيس التركيّ لرئيس الوزراء خلال اتصالٍ هاتفيٍّ تأمين حصة العراق المائيّة ومشاركة الشركات التركيّة في مشاريع الإعمار والربط السِّككي.

 - استقبال مُنسّق البيت الأبيض بريت مكغورك في بغداد وتأكيده استمرار تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقيّة.

- تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس الوزراء في اتصالٍ هاتفيٍّ دعم بلاده لعراقٍ آمنٍ ومُستقر وترحيبه بزيارة الوفد العراقيّ وبحث الفرص الاقتصادية وإبقاء التواصل في الأشهر المُقبلة بين البلدين.
 

3- ملفُ مكافحة الفساد واسترداد الأموال:

- تشكيل الهيئة العليا لمُكافحة الفساد لفتح ملفات الفساد دون أية خطوط حمر.

- بناء أدوات فعّالة لمُحاربة الفساد خلال مدة (٩٠) يوماً تبدأ من تاريخ تشكيل الحكومة.

- إنشاء حساب الخزينة المُوحّد لضبط أموال الدَّولة ومنع تسرُّبها.

- مُتابعة قضية سرقة الأمانات الضريبيّة واستعادة الأموال المسروقة فيها ومنها أكثر من (٣٢٥) مليار دينار على وجبتين.

- إصدار تعليمات خاصة بتسهيل تنفيذ قانون إلغاء الامتيازات الماليّة لمسؤولي الدَّولة.

- مصادرة (١،٧٨٢،٠٠٠) لتر من الوقود، مع مصادرة (٦٦) صهريجاً واعتقال (١٢١) متّهماً ضمن تفكيك شبكات تهريب النفط.
 

4- ملفُ الرِّعاية الاجتماعيّة ومكافحة الفقر:

- توجيه وزارة التّجارة بضرورة اتّخاذ اجراءات عملية بخصوص البطاقة التموينيّة وتحسين نوعيتها في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائيّة في الأسواق العالميّة.

- إضافة مواد إضافية إلى السلّة الغذائيّة التي يتلقاها المشمولون بقانون الحماية الإجتماعية وشريحة الفقراء وذوي الدخل المحدود، وهي سلة تختلف عمّا يتلقاه باقي المواطنين، تضمّنت زيادة في مواد السكر وزيت الطبخ والشاي والحليب والطحين الصفر.

- شمول ما يُقارب 5 ملايين مواطن بالسلّة الغذائية المُخصَّصة للمشمولين بقانون الحماية الاجتماعيّة وبدء التجهيز بعد عشرين يوماً، حيث تستهدف الاجراءات حماية 10 ملايين مواطن مُصنَّفين تحت خط الفقر.


5- القطّاع الصحّي:

- الشروع بتنفيذ قانون الضمان الصحّي لتحسين واقع الخدمات الصحيّة، وتكفُّل الدَّولة بعلاج الفئات الفقيرة والمتوسطة.

- افتتاح مركز الديلزة لمرضى العجز الكلويّ في مدينة الطب بسعة (٨١) سريراً، وافتتاح مركز الكوثر للطب النوويّ في البصرة والذي يُعدُّ أول مركز متخصصٍ في إنتاج النظائر المشعّة للأغراض الطبيّة.

- إعادة افتتاح مستشفى الكاظمية التعليميّ بعد إتمام أعمال التأهيل في 50 يوماً فقط وبكلفة لم تتجاوز 3 مليارات دينار وإعمام تجربة تأهيله على ١٠ مستشفيات أخرى.

6- قطاع الكهرباء:

- إصدار قرار بالتعاقد مع جهة استشارية عالمية مُتخصِّصة لغرض وضع خطة لتنفيذ مشروع الشبكة الذكيّة خلال 30 يوم عمل كحدٍّ أقصى.

- الاتجاه إلى تنفيذ مشاريع الدورة المركّبة في إنتاج الكهرباء، والتي ستوفّر 3500 MW خلال سنتين، ولن تكلف الخزينة أي دولار إضافي من الوقود.

- توقيع اتفاق مع شركة سيمنز الألمانية، تضمَّن تشكيل خارطة عمل لتطوير منظومة الكهرباء في العراق بشكل عام وإنشاء محطات توليد جديدة وصيانة وتأهيل الوحدات العاملة في العراق التي أنشأتها شركة سيمنز.

7- ملفُ البطالة وخلق فرص العمل:

- قرّر مجلس الوزراء في أربع جلسات استحداث الدرجات والعناوين الوظيفيّة لغرض تعيين الخريجين الأوائل وحملة الشهادات العليا وإطلاق الاستمارة الألكترونيّة لـ(٧٤٧٢٨) منهم، وتثبيت جميع المحاضرين والإداريين في وزارة التربية وتثبيت العاملين بصفة عقود في وزارة الكهرباء ممن أمضوا سنتين خدمة وتثبيت (١١٠٣١) من العقود العاملين في شركات وزارة النفط وتحويل الأجور اليومية إلى عقود في تشكيلات وزارة النفط وتحويل (١٠٠٠) باحث اجتماعي إلى متعاقدين.

- موافقة الحكومةُ على مشروع التعديل الأوّل لقانون المشاريع الصغيرة المُدرِّة للدخل رقم (١٠) لسنة ٢٠١٢ والذي سيؤمن منح القروض للباحثين عن العمل.

- تأسيس (صندوق التنمية العراقيّ) وتثبيته في مشروع قانون الموازنة وهو ما سيُوفّر آلاف فرص العمل.
 

8- ملفُ الإصلاح الإداريّ والماليّ:

- إلغاء جميع الأوامر الديوانية والموافقات الصادرة من الحكومة السابقة بشأن تعيين وتكليف رؤساء الجهات غير المرتبطة بوزارة والدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم ومن يتقاضى رواتبهم بدءاً من تاريخ 8 تشرين الأول 2021.

- التركيز على 1450 مشروعاً متلكئاً، وتسبَّب تركها بتكبيد العراق مبالغ طائلة، وقد ركَّزت الحكومةُ على هذه المشاريع التي يمتد عمرُ البعض منها لأكثر من عشر سنوات.

- إيقاف منح أي إجازة استثمارية أو تصرف غير قانوني بالأراضي المُحيطة بمطار بغداد الدوليّ، والتشديد على أن أي مشاريع يجري تنفيذها الآن أو مستقبلاً في هذه المنطقة، يجب أن تكون ضمن تصاميم حديثة تنطوي على الرؤية المستقبلية التي يجب أن تكون عليها العاصمة بغداد.
 

9- ملفُ الموارد المائيّة والزراعة:

- إصدار (٢٥) قراراً وتوجيهاً في ملف الزراعة والمياه، منها إعداد الخُطَّة الشتويّة الزراعيّة بمساحة 5.5 مليون دونم وتأمين البذور والأسمدة والمُبيدات للفلاَّحين والعمل على مشروع تحلية مياه الشرب في البصرة والتفاهم والحوار مع الدول الجارة بخصوص حصة العراق المائيّة وتعويض الفلاَّحين المُتضرِّرين من عدم زراعة محصول الشلب بمبلغ 120 مليار دينار للمُحافظة والتشديد بصرف مُخصَّصات الفلاَّحين للموسم الشتوي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ في أسبوعين فقط.

- شراء 60 ألف طن من سماد الداب عبر وزارة الزراعة وإدراج 250 مليار دينار في موازنة عام ٢٠٢٣ لاستكمال شراء الذرة الصفراء وإزالة التَّجاوزات على الأنهر والبحيرات وتأمين حصة المياه للأراضي الزراعيّة.
 
 - إجراء اتفاقيات ومُذكّرات تعاون مع هولندا وإيران وتركيا والصين وإيطاليا وألمانيا وفرنسا ومنظمة الأمم المُتحدة لتطوير القطَّاع الزراعيّ والاستفادة من الخبراء في مواجهة التغيير المناخيّ ومشاكل البيئة والجفاف واستخدام أنظمة الري الحديثة وتشجيع الاستثمار في قطَّاع الزراعة.
 

10- ملفُ حقوق الإنسان:
 
- إصدار (١٣) قراراً وتوجيهاً عن رئيس الوزراء بشأن حقوق الإنسان منها، تلقّي الشكاوى عن عمل لجنة الأمر (٢٩) حيث تجاوز عددها (٣٠٠٠) شكوى انتهاك لحقوق الإنسان وإحالتها إلى الإدعاء العام والقضاء، وإحالة المُتَّهمين بانتهاكات حقوق الإنسان إلى المحاكم المُختصَّة، والنظر بشكاوى المواطنين بشأن انتهاكات حقوق الإنسان وإنصاف جرحى التَّظاهرات وإعادة العمل بلجنة تقصِّي الحقائق عن قتلة المُتظاهرين وتعويض جرحى التَّظاهرات والاحتجاجات وتشكيل لجنة مُتخصِّصة للنظر بالحالات العلاجيّة لجرحى التظاهرات والالتزام بالتَّعامل الإنسانيّ مع جميع العراقيين ومُواجهة العنف ضد المرأة وتمكينها.

 - تمليك الإيزيديين لمنازلهم في سنجار بعد 47 عاماً من الحرمان والتي شملت 11 مُجمّعاً سكنياً وإشاعة مبدأ المواطنة الكاملة والعدالة والمساواة بين الجميع.

- تخفيف معاناة النازحين عبر تلبية احتياجاتهم المعيشيّة، والعمل بقرار مجلس الوزراء (21 لسنة 2022) الخاص بتلك الأُسر وتقييم ملف مُخيَّم الهول كونه ينطوي على بعدين أمنيٍّ وإنسانيّ والعمل على التدقيق الأمنيّ لجميع العوائل النازحة في مخيم الهول.
 

11- ملفُ الجهد الهندسيّ والخدميّ:

- يتولّى الفريقُ العملَ في (٢٦) مشروعاً ضمن مدينة بغداد وأربعة مشاريع في المُحافظات {الديوانية وميسان والمثنى}؛ حيث تراوحت نسب الإنجاز من ٢٠ - ٥٠ ٪؜ لغاية الآن.

- إنجاز أعمال تأهيل وإكساء وفتح شوارع وتمديد مجاري ونصب محوّلات كهربائية وصبّ أرصفة وتمديد سواقي كونكريتيّة وإصلاح شبكات مياه في مُدن (الشعلة والحريّة والشعب والكاظمية وبغداد الجديدة والدورة وسبع قصور والنهروان وسبع البور والسريدات والدوانم الزراعيّ) وأحياء (البساتين والمُصطفى والكوفة والكوثر وشهداء البياع) وشوارع (سالم وموزان وأبو طيارة)

- شمل العمل إنجاز وتوزيع (15) ألف رَحلَة مدرسية في السماوة والديوانية، بالإضافة إلى (10) آلاف رَحلَة مدرسية في بغداد، والمباشرة بصيانة (13) مدرسة في النهروان وسبع البور، وإعداد جداول كميات لتأهيل (30) مدرسة في الأنبار، وإعداد جداول كميات لتأهيل (97) مدرسة في الديوانية.
 

اخبار ذات الصلة