• Tuesday 8 October 2024
  • 2024/10/08 08:28:41
{محلية: الفرات نيوز} أصدرت وزارة النقل/ الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي / قسم الرصد الزلزالي اليوم الأربعاء، التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر نيسان 2021.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال مدير قسم الرصد الزلزالي حسنين جاسم محمد في بيان للأنواء تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (49) هزة أرضية  منها 27 هزة أرضية داخل العراق و33 هزة ارضية  أخرى داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق، وتراوحت قوتها بين {2.4 – 5.1} درجة على مقياس ريختر في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(25،4) كم . 
وأضاف "تركز النشاط في هذا الشهر بشكل واضح في قضاء بنجوين / محافظة السليمانية حيث تعرض القضاء الى سلسلة من الهزات الأرضية وصل عددها الى (سبعة عشرة) هزة وبلغت قوة الهزة الأرضية الرئيسية (5.1) درجة والتي سببت الشعور القوي بالقضاء والمناطق المجاورة ولم تسجل اي خسائر مادية او بشرية".
وبين التقرير، ان "بقية النشاط قد حدث في قضاء خانقين، ومندلي من محافظ ديالى، وقضاء كلار من محافظة السليمانية، وقضاء عقرة من محافظة أربيل، وقضاء بدرة من محافظة واسط".
وأشار البيان الى "تسجيل هزات أرضية أخرى في مناطق قريبة ومجاورة للعراق منها إيران وتحديداً محافظات كرمنشاه وكردستان وايلام التي بلغ عددها (22) هزة وبقوة متفاوتة من منطقة لأخرى كما تم ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق".
وأشار الى ان "مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية الى (13) تقريرا, وكانت معظم هذه الزلازل قد تم الشعور بها من قبل المواطنين الساكنين بالقرب من مواقعحدوث تلك الهزات ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية او مادية جراء حدوث النشاط الزلزالي لشهر نيسان 2021 ".
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة