• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 08:36:25
{محلية: الفرات نيوز} حذر المتنبئ الجوي صادق عطية، السبت، من حالة جوية بدأت اليوم في العراق، مبيناً أن ذروة نشاط هذه الحالة سيكون خلال يومي الاحد والاثنين.

وقال عطية في منشور على صفحته في فيسبوك تابعته وكالة {الفرات نيوز}، إن "التقلبات الجوية على الابواب واول حالات رمضان المتوقعة بدأت اليوم والسحب تندفع جهة غرب البلاد حاليا لتشمل بعدها كافة المدن تواليا".

وأضاف: "يبدو ان التيار الغربي المداري نشط والذي يرافق المنخفض في الطبقات العليا كما يلاحظ من حركة السحب وحركته تميل لجنوب شبه الجزيرة اكثر".

وتابع: "يستمر تأثير الحالة الجوية من اليوم ولغاية صباح الثلاثاء"، مشيراً إلى ان "ذروة الحالة ونشاطها يكون يومي الاحد والاثنين وفيها تحذيرات من: 

1. نشاط بالرياح السطحية الجنوبية الشرقية وهبات متوقعة مثيرة للغبار، تبدأ الليلة وتنتهي قبل ظهر الاثنين في مدن وسط وجنوب البلاد ومدن واسط وديالى وبغداد وميسان والبصرة هي الاعلى نشاطا في سرعة الرياح التي تصل هباتها نحو 70 -80 كم بالساعة.

2. غزارة في الامطار في اماكن متعددة.

3. رياح هابطة قوية من السحب الرعدية

4. زخات حالوب متوقعة

5. سيول داخلية وطفح شوارع بسبب غزارة الامطار. وسيول جهة حدود واسط وميسان.

6. لغاية اخر تحديث ، فان المدن التي تستوجب الحذر من غزارة الامطار اعتبارا من يوم الاحد لغاية صباح الاثنين هي: مدن الفرات الاوسط والعاصمة بغداد وواسط وديالى وذي قار  وكركوك وصلاح الدين وميسان وشمال الانبار.

7. الحذر من تقلبات درجة الحرارة خلال هذا الأسبوع".

وبين ان: "طقس هذا اليوم السبت، يشير الى:

1. هطول زخات من الامطار الرعدية في الانبار وجنوب نينوى وصلاح الدين ودهوك والسليمانية واربيل والبصرة وذي قار وبادية الجنوب ومدن الفرات الاوسط والعاصمة بغداد وواسط وديالى).

2. نشاط متوقع بالرياح السطحية الجنوبية الشرقية على فترات خلال ساعات الليل يشمل مدن جنوب ووسط البلاد، بالإضافة الى هبات نشطة احيانا تصل الى 60 كم/ ساعة".

اخبار ذات الصلة