• Wednesday 8 May 2024
  • 2024/05/08 07:27:26
{اقتصادية: الفرات نيوز} قال خبير اقتصادي، ان نسبة النمو السنوية في التصخم في العراق ارتفعت بمقدار ٥.٦٪ مقارنة مع السنة الماضية.

وذكر منار العبيدي في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، "اختلفت نسب التضخم السنوية الحاصلة بمختلف الدول المجاورة للعراق حيث ارتفعت بنسب كبيرة جدا في كل من تركيا ولبنان وسوريا وايران بينما حافظت تقريبا دول الخليج والاردن على نسب معتدلة من نمو نسب التضخم".
وأضاف ان "تأثير انخفاض الدينار امام الدولار أثر على نسبة التضخم ما زال غير واضحا لعدة أسباب منها الفترة الزمنية اللازمة ليكون تأثيرها واضحا وايضا مقدار تاثير تغيير سعر الصرف على نسب التضخم السنوية".
ورجح ان "تؤدي التغييرات المتقلبة لسعر الدينار امام الدولار الى احداث ركود اقتصادي يؤدي الى تقليل ارتفاع نسب التضخم بشكل كبير".
واستدرك العبيدي بالقول :"لكن من المؤكد ان بقاء اسعار الصرف مرتفعا لفترة طويلة سيؤدي بالتأكيد الى ارتفاع نسب التضخم خلال هذا العام في العراق وقد يؤدي اقرار الموازنة واطلاق الاموال الى زيادة سريعة في نسب التضخم خلال الاشهر القادمة خصوصا مع احتمالية زيادة الطلب لبعض المواد الاساسية مقابل قلة العرض الناتج عن عزوف التجار من استيراد مختلف البضائع نتيجة تقلبات سعر الصرف وايضا اجراءات التحويل المالية".
ودعا "الجهات الرقابية في وزارة التخطيط مراقبة نسب التضخم بشكل دوري وسريع وتقديم حلول منها العمل على دعم المنتوجات الغذائية وتوسيع العمل في البطاقة التموينية لفترة محددة لحين عودة الاستقرار الى سعر الصرف".
كما دعا العبيدي الى "العمل على تبسيط اجراءات الاستيراد من خلال إلغاء الكثير من المفاصل الاساسية والحلقات الزائدة في عملية الاستيراد بالاضافة الى تصفير الكمرك والضريبة لفترة معينة لحين عودة الاستقرار الى سعر الصرف لتقليل تأثر نسب التضخم بانخفاض قيمة الدينار أمام الدولار".
 

اخبار ذات الصلة