• Sunday 6 October 2024
  • 2024/10/06 01:01:51
{بغداد:الفرات نيوز} اكد الخبير الاقتصادي، علي الفريجي، حاجة العراق لسعر 66 دوراً للبرميل الواحد للخروج من الازمة الاقتصادية، فيما حذر من اللجوء الى لاحتياط العملة.

وقال الفريجي {للفرات نيوز} ان" معدلات سعر البرميل الواحد 39 دولار من المتوقع ان يكون في نهاية العام او في الربع الأول من 2021"، مشيرا الى ان" العراق مرتبط باتفاق أوبك بتخفيض مليون برميل يوميا لهذا سنواجه مشكلتين في معدلات سعر البرميل المتذبذب مع التقدير المفروض على العراق بمواجهة نفس الموازنة التشغيلية ونفس الأرقام منذ سنوات".  
وأضاف" بمعنى ان معدلات الصرف في الحكومة ستكون كبيرة جداً مقابل عجز في إيرادات النفط لان سعر البرميل النفطي الواحد 34 دولار والعراق يحتاج من 62 الى 66 سعر البرميل للإيفاء بالموازنة إذا قورنت بموازنة 2019 بالتالي سيكون أكثر من 55% عجز في سعر البرميل الواحد".
وأشار الفريجي الى ان" الازمة المالية في البلد تعتمد على نوع الخطة او الاستراتيجية والحاجة الماسة لانتباه رئيس الوزراء على الفريق الذي يقود هذه الازمة؛ لكن ان استندنا على نفس العقول التي تسببت بالكارثة والازمة الاقتصادية سنقع في مستنقع اقمع مما نحن فيه". 
كما اكد" حاجة العراق الى عقول استثنائية جدا وخبرات متمرسة بشكل عالمي لقيادة البناء الاقتصادي بشكل يختلف في نواة الازمة". 
وحذر الخبير الاقتصادي من" اللجوء الى خزين الدولة"، عاداً إياه" كارثة واستنزاف لطاقة البلد"، موضحاً ان" العراق يمتلك تقريبا معدل 60 مليارا دولار 30 مليار منها في سندات، بالتالي هناك حد مسموح للدولة من الممكن التعامل به وتقريبا حسب القرارات من 9 الى 11 مليار دولار".
ونوه في ختام حديثه انه" في حال تجاوز التعامل هذا الرقم سيحدث خلل كبير جداً في البنية الاقتصادية للعراق"، محذراً الحكومة من" عمليات الاستدانة خاصة والعراق مرهون حالياً ب80 مليار دولار كديون سلبية".انتهى
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة