• Sunday 8 September 2024
  • 2024/09/08 02:43:51
{أقتصادية:الفرات نيوز} وصف الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، نغيير سعر الصرف الرسمي بـ"الخطأ الكبير".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المشهداني {للفرات نيوز} ان :"اسعار صرف الدولار لن تصب الى 200 الف دينار عراقي"، مستبعداً "تغيير سعر الصرف الرسمي او تخفيضه اكثر؛ لان هذا سيكون خطأ اكبر من الخطأ الاساسي".

واشار الى "معالجة هذا الامر يكون بتخفيض الاستيراد من إيران كون التعامل التجاري يقترب من 30 مليون دولار سنوياً".

واوضح المشهداني، ان "تمويل هذه الاستيرادات يكون من السوق الموازي، فضلا عن سياسة الحكومة".

وتبلغ حجم التبادل التجاري بين العراق وايران بحسب تصريح  الأمين العام لغرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة جهانبخش سنجابي شيرازي 10 مليارات دولار سنوياً.

وقال شيرازي، في مقابلة مع وكالة "ارنا" للانباء، امس الثلاثاء: انه وفي ظل وجود ثمانية معابر حدودية رسمية مع العراق والمزايا الثقافية والروابط الشعبية والموارد الطبيعية التي انعمها الله، فإن حجم التجارة بين إيران والعراق يمكن رفعه من 10 مليارات دولار إلى 20 مليار دولار سنوياً.

وذكر احتياجات العراق الرئيسية في 10 مجموعات من الآلات الميكانيكية والكهربائية ومعدات النقل، والمواد الكيميائية، والمنتجات الزراعية والصناعات الغذائية، والملابس والمنسوجات، والمعادن والمنتجات المعدنية، والحجر والزجاج، والجلود والسلع الصناعية المتنوعة. وهي تمثل الآن 65% من واردات العراق.

واستورد العراق ما قيمته نحو 16 مليارا و764 مليون دولار سنويا من هذه المجموعات العشر في المتوسط ​​خلال السنوات الخمس الماضية، وكانت أعلى كمية واردات هي الآلات الزراعية بنسبة 30% من إجمالي السوق وأقل كمية بـ147 ألف دولار كانت مرتبطة بالجلود بثلاثة أعشار بالمائة.

وصرح شيرازي، بان حجم التجارة بين إيران والعراق حاليا يتراوح ما بين 10 و12 مليار دولار.

من: رغد دحام
 

 

اخبار ذات الصلة