• Tuesday 8 October 2024
  • 2024/10/08 00:29:22
{سياسية: الفرات نيوز} يقترب عام على تنحي رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي عن منصبه بقرار من المحكمة الاتحادية العليا وما زال المنصب شاغراً وتتنازعه الصراعات والخلافات بين القوى السنية، فيما تدخل المنطقة بأزمة كبيرة نتيجة للعدوان الصهيوني على لبنان وفلسطين وتهديد الكيان بضرب ايران.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

ولخطورة الموقف يتطلب وجود رئيس لمجلس النواب في العراق بحسب قول النائب عن الاطار التنسيقي سالم العنبكي.
وقال العنبكي {للفرات نيوز} ان :"الوضع الذي يمر به العراق والمنطقة يحتم وجود رئيس مجلس للنواب، وممارسة كافة الصلاحيات، ولايوجد عائق امام انتخاب الرئيس سوى الاتفاق السياسي، ويجب ان تقرر ادارة الدولة لاختيار شخصية، مع مراعاة عدم امكانية الحصول على اجماع كامل على شخصية معينة".
واشار الى "وجود اختلاف في وجهات النظر بين ادارة البرلمان بالانيابة او الاصالة، واتخاذ القرار من قبل ادارة الدولة لن يجد صعوبة في حسم الموضوع، الا ان هنالك من يرغب باعادة فتح باب الترشيح الامر الذي يحتاج الى اجراءات ورأي المحكمة الاتحادية".
وزاد العنبكي، ان "القرار يعود الى النواب، وليس من المستحيل اختيار احدى الشخصيتين الحاليتين وان الظرف الحالي يجبر القوى السياسة على انتخاب رئيس مجلس النواب".
وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في 15 تشرين الثاني 2023 قرارا بإنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بعد دعوى "تزوير" تقدم بها أحد النواب.
ويشهد البيت السياسي السني تنافساً حاداً على خلافة محمّد الحلبوسي الذي ألغيت عضويته من مجلس النواب بحكم قضائي، فيما يصر حزبه "تقدم" على الاحتفاظ بالمنصب باعتبار أنه يمتلك الأغلبية البرلمانية ضمن المكوّن السني (43 مقعداً)، في وقت يرى خصومه من "السيادة، والعزم، والحسم" أن المنصب من حصة المكوّن دون التقيد بعنوان سياسي معين.
وأخفق مجلس النواب العراقي لمرات عدة، في اختيار رئيس جديد للبرلمان.
الى ذلك تمر المنطقة بمنعطف خطير ينذر باتساع الصراع بعد تفاقم الأحداث في غزة، والعدوان الاسرائيلي على لبنان.
وردت ايران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد اسماعيل هنية في داخل الاراضي الايرانية بدك مواقع عسكرية صهيونية في داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة باكثر من 200 صاروخ.
وهدد النتن ياهو، بالرد على ايران من خلال استهداف مواقع نفطية.

رغيد
 

 

اخبار ذات الصلة