• Friday 21 June 2024
  • 2024/06/21 05:19:02
{أقتصادية:الفرات نيوز} كشف مدير دوان الرقابة المالية السابق، صلاح نوري، اليوم السبت، عن احتياطي العراق من الذهب.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال نوري {للفرات نيوز} ان :"احتياطي الذهب لدى البنك المركزي العراقي بحدود {137.7} طناً ويأتي بالمرتبة الرابعة عربياً بحسب احصائية المجلس العالمي للذهب ومقره في لندن".
واشار الى انه "ليس لدينا معلومات دقيقة عن مقدار احتياطي الذهب في البنك المركزي العراقي، في العموم يتوجب على البنك المركزي تنويع الاستثمارات ما بين في السندات الحكومية الامريكية وبين الاستثمار في الذهب".
وحول ابرز ما تناولته مجلة فوربس الامريكية عن اسباب ارتفاع اسعار الذهب عالمياً، اوضح نوري، ان "الطلب الكبير على الذهب من قبل المستثمرين الصينين وهونك كونك ،للتحوط من عدم الاستقرار الاقتصادي الذي يؤثر على الاستثمار في الاسهم والسندات".
واضاف "كما توجد مخاوف تخفيض أسعار الفائدة على الاستثمار في السندات الحكومية الامريكية، مما ادى الى الاستثمار في الذهب كملاذ آمن".
وختم نوري بـ"اسباب جيوسياسية للحرب الروسية- الاوكرانية والحرب على اهالي غزة من قبل الكيان الصهيوني جميعها اسبابا دفعت لاتفاع اسعار الذهب عالمياً".
وارتفعت أسعار الذهب امس الجمعة بسبب العزوف عن المخاطرة في الأسواق المالية.
وبحلول الساعة 04:29 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2386.05 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن قفز لفترة وجيزة إلى 2417.59 دولار في وقت سابق من الجلسة، ليحوم قرب أعلى مستوى على الإطلاق عند 2431.29 دولار الذي سجله يوم الجمعة الماضي.

من: رغد دحام

 

اخبار ذات الصلة