• Saturday 4 May 2024
  • 2024/05/04 12:01:46
{اقتصادية: الفرات نيوز} رد المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، من تحذير تقرير دولي من إحتمالة ان يكون العراق الأكثر عرضة لخسائر التحول الى الطاقة النظيفة.

وقال صالح لوكالة {الفرات نيوز} :"تحول بعض الدول الى الطاقة النظيفة لن يؤثر على الاقتصاد العراقي لان النفط لازال طاقة مرغوبة حتى عقدين من الزمن".
وأضاف "يجب على العراق العمل في تفعيل الصناعات الزراعية وتوفير خدمات هذا القطاع".

وتوقع صالح ان "يخلق القطاع الزراعي تأميناً اقتصاديا للدولة من خلال انشاء شركات زراعية كبرى، تعمد الى صنع مواد غذائية او أدوات زراعية او أسمدة وبذور وغيرها" مؤكدا ان "هذه الخطوات ستحصن القطاع الاقتصادي للبلاد".

وكانت شركة {وودماكنزي للاستشارات الدولية} أصدرت أمس الخميس تقريرا، قالت فيه، أن "دولاً مثل العراق، التي لا تملك الاحتياطيات المالية للاستثمار في قطاعات الوقود غير الأحفوري، ستكون الأكثر عرضة لخسائر الإنتاج الاقتصادي" في ظل التحول الى الطاقة النظيفة والمتجددة.

وقال: "إن الاقتصادات التي لديها أسواق رأس مال جيدة الأداء تستثمر بالفعل في تقنيات تحول الطاقة أو مستعدة للاستثمار ستكون في وضع أفضل".


وتوقع التقرير أن تظهر الفوائد الاقتصادية لتحول الطاقة بعد عام 2035، وينبغي استعادة الناتج الاقتصادي المفقود قبل نهاية القرن.


رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة