• Wednesday 24 April 2024
  • 2024/04/24 16:50:18
{سياسية: الفرات نيوز} كشف مكتب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، تفاصيل توطين الصناعة الدوائية في حكومة السوداني، مشيراً إلى انها من أولويات البرنامج الحكومي.

وذكر المكتب، بحسب بيان تحصلت عليه {الفرات نيوز}، إن "السوداني في أوّل اجتماعٍ له مع رابطة منتجي الأدوية في العراق بشأن توطين الصناعة الدوائية في 4 شباط 2023 أكد على أن الحكومة ستُقدِّم التسهيلات لاستيراد المواد الأولية، مع تحديد سقف زمني لتطوير المصانع ورفع قدراتها الإنتاجية وفق المواصفات المعتمدة".

كما أعلن السوداني في 13 آذار 2023 عن "زيادة التخصيصات للأدوية في موازنة عام 2023 بمقدار 300 مليار دينار لتصبح 1.6 تريليون دينار".

وتابع: "فيما أقر مجلس الوزراء في 20 آذار 2023 التوصيات النهائية التي أقرها رئيس مجلس الوزراء في اجتماعه الثاني مع مُنتجي الأدوية المنعقد في 9 آذار 2023 بشأن توطين الصناعة الدوائية وبما يساعد في النهوض بالصناعة الدوائية، وزيادة عدد الأدوية المنتجة في العراق، وتجنيب المواطن شراء الأدوية غير المفحوصة".

واكمل انه "نتج عن التوجيهات الصادرة من السوداني عدّة خطوات، منها زيادة سرعة وتيرة العمل بمشاريع القطاع الصحي"، مبيناً أن "رؤية الحكومة في توطين الصناعة الدوائية أثمرت عن افتتاح مصنع الصحة الوطني، هذا اليوم 25 آذار 2023".

واكمل: "تأسَّس مصنع الصحة الوطني في عام 2017 وحصل على إجازة الإنشاء عام 2020 فيما يوفر المصنع الاحتياجات الضرورية للقطاع الصحي ويُقدِّم الخدمات الطبية اللازمة".

وأشار الى ان "أبرز ما ينتجه المصنع مواد التعقيم والمُطهرات والمواد النبيذة (الشراشف والكاونات وأطقم العمليات وأغلفة الوسائد) فضلاً عن إنتاج محاليل الغسيل الكلوي وتصنيع العبوات البلاستيكية ذات الجودة العالية وبمُختلف الأحجام وبجودة عالية مُطابقة للمواصفات المُعتمدة دولياً".

وذكر ان "سعة إنتاج المصنع هي أربعة أضعاف احتياج وزارة الصحة؛ حيث يضمّ أربعة خطوط للإنتاج، للمعقمات، ومحاليل الغسيل الكلوي، والمواد النبيذة، والعبوات البلاستيكية".

مبينا ان "معدلات الإنتاج تتراوح من 115 – 230 ألف عبوة شهرياً للمستلزمات ذات سعة 1 لتر".

وتابع: "فيما يتم إنتاج 210 – 420 ألف عبوة شهرياً للمواد ذات سعة 5 لترات"، مبيناً أن "المصنع مجهز بأحدث الأجهزة الالكترونية الحديثة ويصل عدد العاملين فيه إلى 250 موظفاً".

وبين ان "إنتاج المصنع يغطي الحاجة الصحية والدوائية للبلاد ومستلزماته طبقاً للمواصفات العالمية؛ حيث سيسد إنتاجه النقص الحاصل في المؤسسات الصحية ويُؤمّن احتياجاتها الأساسية ويرفع الأعباء المالية عن المرضى".

اخبار ذات الصلة