• Friday 11 October 2024
  • 2024/10/11 15:26:04
{سياسية: الفرات نيوز} كشف عضو في الإطار التنسيقي، عن توقف حوارات القوى السياسية بشأن انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، بسبب انشغال الساحة العراقية بتطورات الأحداث وتصاعدها في المنطقة لاسيما غزة ولبنان واحتمالية انعكاسها في داخل العراق.

وقال عضو الإطار، علي الفتلاوي، في تصريح صحفي، إن "مخاوف توسع العدوان الإسرائيلي في المنطقة ليشمل العراق، والجرائم الإسرائيلية في غزة ولبنان، تصدرت اهتمام الشارع العراقي ككل، ولا حديث عن غيرها".

وأضاف، أن "هذا ما دفع الأمر كل الأطراف السياسية العراقية إلى الانشغال بكيفية أن يكون العراق بعيداً عن دائرة الحرب، أو كيفية التصرف إذا ما دخلها فعلاً".

وأوضح الفتلاوي أن "كل هذا أدى إلى إيقاف أي حوارات سياسية بخصوص انتخاب رئيس البرلمان، فالكل يبحث ويناقش كيفية الحفاظ على سيادة العراق وكيفية أن يكون العراق بعيداً عن دائرة الحرب والصراع، فهذه القضية أهم من كل القضايا السياسية الداخلية الأخرى".

وبين، أنه "بكل تأكيد الإطار التنسيقي كان وما زال مع الإسراع بحسم انتخاب رئيس برلمان العراق، وعمل على وساطات عديدة طيلة الأشهر الماضية، لكن الصراع السني ـ السني منع حسم هذا الملف، خصوصاً أن الخلاف ما زال قائماً، ولهذا أجّل الملف لوقت آخر، لكن ليست هناك نيّة لدى الإطار أو غيره من الأطراف السياسية لإبقاء الوضع على ما هو عليه، ببقاء محسن المندلاوي برئاسة البرلمان، وما حصل هو خارج إرادة كل الأطراف السياسية".

يشار الى ان العدوان الصهيوني على غزة ولبنان ونذر التصعيد الإيراني ــ الإسرائيلي يُهيمن منذ أسابيع على المشهد العراقي سياسياً وأمنياً وحتى اجتماعياً، بعد توافد آلاف العائلات اللبنانية إلى العراق وبدء الحكومة العراقية إجراءات متصلة باستضافتهم التي تتوقع ألا تكون قصيرة، وهذه الأجواء تسببت بتأجيل قضايا سياسية عديدة أو حتى خفوت تأثيرها على المشهد العراقي، وأبرزها شغور منصب رئيس مجلس النواب الذي يكمل الشهر المقبل عامه الأول.

اخبار ذات الصلة