• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 21:54:30
{سياسة:الفرات نيوز} اعلن عضو في الاتحاد الوطني الكردستاني، غازي كاكائي، اليوم الاربعاء، عدم الوصول لحل أي نقطة خلافية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال كاكائي {للفرات نيوز} ان :"الحوارات بين الاطراف الكردية مستمرة بالاخص بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني بغية الوصول الى مرشح مشترك تابع للاتحاد لتولي منصب رئاسة الجمهورية حسب التفاهمات والعرف السياسي في اقليم كردستان".
واضاف "لذلك ربما تكون هناك جولة اخرى من الحوارات والتفاهمات بين الحزبين لحل النقاط الخلافية المطروحة على طاولة الحوار حالياً"، مستدركاً "ملف رئاسة الجمهورية هو جزء من ملفات خلافية بين الطرفين نسعى مع الديمقراطي النقاط المشتركة وأبرزها ان ندخل بغداد بورقة واحدة تفاوضية"، مؤكداً "حرص الاتحاد على الشركاء في العملية السياسية سواء باقليم كردستان او بغداد".
وتابع كاكائي "في هذه المرحلة لابد من حسم النقاط الخلافية وفي حال عدم التوصل لحلول يجب الذهاب الى تكملة الاستحقاقات الدستورية وحسب المعطيات يجب اولا حل عقدة ملف رئاسة الجمهورية ومرشحي الكرد في بغداد".
وحول السيناريو المحتمل.. قال كاكاي "هناك سيناريوهين مع الديمقراطي الاول العودة الى التفاهمات نحو الاتفاقيات السابقة باعتبار العرف السياسي باعلى منصب في بغداد يعود الى الاتحاد الوطني ويعني رئاسة الجمهورية، اما السيناريو الاخر الدخول بمرشحين الى قبة البرلمان وحسم ملف الرئاسة في الفضاء الوطني؛ لذلك لابد ان نحسم هذه القضية ثم تاجيل حل النقاط الخلافية الذي يخص اقليم كردستان". 
وزاد "اتفقنا على استمرار الحوار ولجان مشتركة لبحث النقاط الخلافية؛ لكن الى هذه اللحظة لم نصل لحل اي نقطة خلافية لربنا بعد العيد تكون هناك جولة جدية او الفرصة الاخيرة كون الوضع الحالي والتحديات الموجودة لا تسمح عرقلة تشكيل الحكومة قوية قادرة على تحقيق متطلبات الشعب العراقي". 
وختم كاكائي "النقطة الايجابية للكتل السياسية ان تذهب لتشكيل حكومة خدمية يجب استغلالها وتجاوز الشخصنة والشخصيات لرئاسة الجمهورية".
 

 

اخبار ذات الصلة